السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اللسان الجغرافي عند الطفل.. أبرز أسبابه ونصائح سريعة

الثلاثاء 05/ديسمبر/2023 - 03:00 ص
اللسان الجغرافي للطفل
اللسان الجغرافي للطفل


يتعرض الطفل لحالة اللسان الجغرافي، وهي عبارة عن التهاب يظهر على لسان الطفل، ولا يشكل خطورة، حيث يوجد فوق اللسان نتوءات بيضاء وردية صغيرة عبارة عن شعيرات.

ولكن في حالة التعرض لالتهاب اللسان الجغرافي فيصاب الطفل ببقع حمراء فوق اللسان، وتشبه شكل الخريطة، حيث تظهر البقع في مناطق متفرقة باللسان.

وعلى الرغم من الحالة تستدعي القلق من الأمهات على الأطفال، فإنه لا يحدث للطفل أي مشاكل صحية، فهي لا تضر صحة الطفل وتعرضه لأمراض خطيرة، ولكن ما يحدثهو ألم خفيف في اللسان، ويصبح الطفل غير قابل تناول الأطعمة الغنية بالتوابل أو السكريات.

ونستعرض لكم عبر موقع «صحة 24»، أبرزالتفاصيل حول اللسان الجغرافي عند الطفل الرضيع، حسب ما أكده الدكتور محمد شبيب، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة.

اللسان الجغرافي للطفل 

ما هو اللسان الجغرافي؟

ويقول استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن اللسان الجغرافي في شكله يشبه الخريطة لوجود منحدرات ويمكن ظهوره وانتشاره بكثرة بين الفتيات عن الذكور، معلنا أنها ظاهرة طبيعية لا تحتاج للعلاج، ولا يحدث لها مضاعفات، بجانب أنه ليس لها سن محدد لاختفاء هذه الظاهرة.

تفاصيل اللسان الجغرافي عند الطفل

وفي حالة تعرض الطفل للسان الجغرافي، يقول الطبيب إنها لا يوجد لها سن معين لاختفائ اللسان الجغرافي، ويحدث تشققات في اللسان في حالة مصاحبة الحالة للمضاعفات، وهنا يجعل الطفل أكثر حساسية وخاصة تجاه الأطعمة المتواجد بها التوابل الحارة، أو الأطعمة شديدة السخونة، حسب استشاري طب الأطفال.

نصائح للتخلص من اللسان الجغرافي والأسباب

وفي حالة حدوث تشققات في اللسان وتعرض الطفل للحساسية تجاه التوابل الحارة، لابد من الحفاظ على المضمضة جيدا من أجل الترطيب واستخدام الجل المرطب ولكن مع وصف الطبيب المعالج،وللتقليل من ألأم اللسان الملتهب والذي يتعرض له الطفل نتيجة لتناول المشروبات الساخنة بجانب التوابل.