الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مخاطر الإفراط في تناول فيتامين د.. وأعراض تستدعي توخي الحذر

الأربعاء 06/ديسمبر/2023 - 05:00 ص
فيتامين د
فيتامين د


يعتبر فيتامين د من الفيتامينات المهمة في الشتاء لتعزيز صحة جهازك المناعي وتحمي من أمراض البرد والإنفلونزا المنتشرة في موسم الشتاء.

ويجب الحرص على تناول جرعات فيتامين د المقررة للرضع 400 وحدة دولية والبالغين 600 وحدة دولية أما في سن الـ 70 يمكن أن يحصل الأشخاص لى 800 وحدة دولية يوميا.

وفي السطور التالية ننشر لكم مخاطر الإفراط في تناول فيتامين د، فضلا عن أبرز الأعراض التي تستدعي توخي الحذر.

فيتامين د

وتقول الدكتورة سمر كيرلي، نائب رئيس العمليات السريرية وحلول الخطط الصحية، إنه يجب تناول جرعات فيتامين د المخصصة لك يوميا، للحماية من نزلات البرد في الشتاء وتقوية الجهاز المناعي للتصدي لأي عدوى.

وتشير إلى أنه يجب أن يحصل الأشخاص على جرعة من التعرض للشمس بشكل يومي، ولكن في فصل الشتاء تتغيب الشمس مما يجعل الشخص لا يحصل على ما يحتاجه من فيتامين د ولكن يمكن تعويضه بالجرعات المحددة وفق ما يصفه الطبيب المعالج.

وفيتامين د يعمل على دعم جهاز المناعة في الجسم، من أجل مكافحة الفيروسات، لتفادي المخاطر والحد من التعرض لنزلات البرد والإنفلونزا.

مخاطر الإفراط في تناول فيتامين د

ومن جهتها، حذرت الدكتورة كيرلي من الإفراط في تناول فيتامين د، لأن هذا يسبب ضررا بالجسم، معلنا أن نتيجة الإفراط في فيتامين د هي التسمم، نظرا لتراكم الكالسيوم في الدم.

أعراض تستدعي توخي الحذر

وهناك مجموعة من الأعراض التي تستدعي توخي الحذر نتيجة للإفراط في تناول فيتامين د ومنهم (الغثيان والقيء والضعف وكثرة التبول).

وحسب ما كشفه موقع مايو كلينيك، فمن الممكن أن يحدث مشكلة في العظام نتيجة للإفراط في تناول فيتامين د أو يتعرض الشخص لحصوات في الكلى أو التعرض لتكوين حصوات الكالسيوم بالجسم.