الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استمرار الأعراض حتى بعد التعافي وتكوين جلطات الدم.. مخاطر صحية تلحق الضرر بمصابي كورونا

الخميس 07/ديسمبر/2023 - 10:00 ص
اصابة الدماغ نتيجة
اصابة الدماغ نتيجة لكورونا


كورونا بالفعل أثرت على جميع أنحاء العالم، وأصابت المواطنين في كافة البلدان بالزعر الشديد منذ بداية الجائحة وحتى عصرنا هذا، وفي رحلة التعافي يتطلب الأمر الاهتمام بالصحة النفسية والجسدية والعقلية، نظرا لأن كورونا تعرض مصابيها لمخاطر صحية حتى بعد التعافي وإليكم التفاصيل كما جاء في موقع تايمز أوف إينديا.

استمرار الأعراض حتى بعد التعافي من كورونا

بعد مرور المرحلة الحادة من كورونا تستمر الأعراض ويطلق عليها كوفيد الطويل، ويتعرض الشخص للتعب الشديد وضيق في التنفس وألم وصعوبة في التركيز وفقدان في الشهية وانعدام الشم، وفي حالة الاستمرارية في ظهور الأعراض يجب فحص الطبيب.

استمرار ​مشاكل الجهاز التنفسي

وفي حالة كنت تعاني من الفيروس لابد من إدراك ما يحدث لجهازك التنفسي، وفي حالة وجود كل من (ضيق التنفس - السعال المستمر -  ألم الصدر -  التهاب الرئة المستمر - تلف في الرئة)،يجب استشارة أخصائي الرعاية الصحية.

تكوين جلطات الدم ومضاعفات بالأوعية الدموية

وحسب ماكشفته العديد من الدراسات، تبين أن كوفيد 19 له آثار ضارة على القلب والأوعية الدموية، حيث يتعرض الشخص لمشكلة تكوين جلطات الدم ومضاعفات بالأوعية الدموية، وألم في الصدر وانزعاج، وحدوث خفقان في القلب، حيث يجب زيارة الطبيب للاستشارة.

مشاكل في الصحة العقلية

وفي حالة كنت مصاب بكورونا فمن الممكن أن تتعرض لمشكلات حتى بعد التعافي من الفيروس، فمن الممكن الإصابة بالاكتئاب والقلق وضيق في المشاعر ومشكلة في صحتك العقلية وعليك باستشارة الطبيب للعلاج، حيث أن يجب أن تدرك تغيرات المزاج لديك واضطرابات النوم وفي حالة حدوثها يجب عرض نفسك على طبيب.