الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بينها قرحة في المعدة والإسهال.. أمراض على أصحابها الحذر من اليوسفي في الشتاء

الأربعاء 06/ديسمبر/2023 - 06:00 م
اليوسفي
اليوسفي


في فصل الشتاء تعتبر فاكهة اليوسفي من الفواكه التي يحرص كثيرون على تناولها، نظرا لما تحتويه من فوائد للصحة، فتوجد بها عناصر غذائية تفيد الجسم.

وعلى الرغم من أن اليوسفي به العديد من الفوائد، فهو يحمي من زيادة الوزن، ويقلل من مرض الإصابة بالسرطان، ويحافظ على صحة البشرة والقلب، إلا أن هناك مجموعة من الأمراض على أصحابها الحذر حيال اليوسفي في الشتاء، لأنهم معرضون للخطر.

وفي السطور التالية نستعرض عبر موقع «صحة 24»، أصحاب الأمراض الممنوعين من اليوسفي في الشتاء.

أمراض ممنوع أصحابها من اليوسفي في الشتاء

وهناك أمراض ممنوع أصحابها من اليوسفي في ليالي الشتاء شديدة البرودة، حسب ما كشفه موقع Livestrong، حيث يشكل خطورة على صحة الأمعاء والتعرض لألم في الصدر ومشاكل صحية آخرى.

قرحة في المعدة

لمن يعانون من قرحة في المعدة لأن دور اليوسفي سلبي هنا وخاصة لما يوجد به من أحماض بتركيز عال، تجعل هناك تدهورا في صحة الأمعاء.

الحساسية 

وهناك نوع من الحساسية يطلق عليه حساسية الحمضيات، وفي حالة كنت تعاني من تلك الحساسية لا يجب عليك تناول اليوسفي، نظرا لأنه يعمل على تحفيز جهازك المناعي، وبالتالي ينتج الهيستامين ويسبب أعراضا مزعجة للشخص ويجب عدم تناوله وتلقي التعليمات من الطبيب المعالج.

الإسهال

في حالة كنت مصابا بالإسهال المستمر فيجب عليك التوقف عن تناول فاكهة اليوسفي، وهذا يرجع إلى احتوائه على الألياف التي تسبب زيادة كبيرة في حركة الأمعاء بالجسم، وخاصة عند تناول كميات كبيرة منه.

ارتجاع المريء

لمرضى ارتجاع المريئ يجب عليهم التوقف عن تناول هذا النوع من الفاكهة، ويرجع هذا لمحتوى الفاكهة على الأحماض وتؤثر بالسلب على المعدة وتسبب حمض المعدة مما تؤدي لمشكلة في الدر واحتقان وصعوبة شديدة في البلع.