السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما أسباب اللون الأبيض على اللسان؟.. احذر الإصابة بالزهري

الجمعة 08/ديسمبر/2023 - 06:09 م
ما أسباب اللون الأبيض
ما أسباب اللون الأبيض على اللسان؟


ما أسباب اللون الأبيض على اللسان؟.. دائمًا ما يكون اللون الطبيعي الصحي للسان ورديًا، وعندما يصبح اللون غي ذلك يقلق البعض وتثار لديهم التساؤلات عن سبب هذا التغيير ويرعبون في معرفة هذا يعد دلالة على وجود مشكلة صحية معينة أم لا؟؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على ما أسباب اللسان الأبيض؟.

ما أسباب اللون الأبيض على اللسان؟

وللإجابة على سؤال ما أسباب اللون الأبيض على اللسان؟، يذكر الدكتور محمد سعد الغمري، أخصائي أمراض الباطنة، أن هناك عدة دلالات على لون اللسان الأبيض، ولا يمكن أن يتم حصر الأمر في احتمال أو سبب واحد فقط، منوها إلى أنه أحيانًا ينتج اللون الأبيض على اللسان عن عدوى فطرية أ أو بسبب الإصابة بجفاف الفم أوالتدخين، وقد يكون نتيجة لعدم الاهتمام بنظافة الفم، أوربما يشير إلى حالة طبية معينة أو نوع من أنواع الالتهاب.

ويشير الدكتور محمد سعد، إلى أن أبرز أسباب اللسان الأبيض تتمثصل فيما يلي:

  • جفاف الفم.
  • وأيضًا قد يرجع السبب لسوء نظافة الفم والأسنان.
  • أو كذلك بسبب التدخين.
  • أو نتيجة للتنفس من خلال الفم بدلًا من الأنف.
  • وأخيرًا، من الوارد أن يكون السبب هو شرب الكحوليات بشكل مفرط.
فتاة تعاني من وجود لون أبيض على اللسان

هل لون اللسان يدل على مرض؟

وعن سؤال هل لون اللسان يدل على مرض؟، ينبه أخصائي أمراض الباطنة إلى أنه في بعض الحالات قد يعاني الشخص من اللسان الأبيض بسبب بعض المشكلات الصحية، ومنها:  

الإصابة بالقلاع الفموي 

فالقلاع الفموي على اللسان عبارة عن عدوى فطرية تكون على شكل بقع بيضاء تشبه الجبن القريش، ويتم علاجها عن طريق مضادات الفطريات، وينتج عنها الشعور بآلام مزعجة.

وعادة ما يحدث القلاع الفموي في الحالات الأتية: 

  • لدى كبار السن والأطفال الرضع.
  • وأيضًا لدى الأشخاص الذين يستخدمون أطقم الأسنان المتحركة.
  • وكذلك مرضى السكري.
  • فضلًا عن الاشخاص الذين يتم علاجهم بالسترويدات عن طريق الاستنشاق لمدة طويلة، من مرضى الربو والالتهاب الرئوي.
  • أو من يعالج بالمضادات الحيوية التي تقتل البكتيريا النافعة بالفم لمدة طويلة.

الإصابة بالزهري 

فالزهري هو مرض ينتقل من خلال الإتصال الجنسي، ويسبب ظهور بقعًا بيضاء كبيرة ومرتفعة داخل الفم، وينتج عن عدوى بكتيرية، ويتم علاجه من خلال المضادات الحيوية "البنسيلين".

الإصابة بالحزاز المسطح الفموي

الحزاز المسطح الفموي عبارة عن حالة مرضية مزمنة لا تسبب العدوى ولكنها ترتبط بوجود شرائط بيضاء والتهابات على اللسان، ويتم علارجها بالأدوية الموضعية في أغلب الحالات.

الإصابة بالطلوان أو الطلاوة 

يعد الطلوان أو الطلاوة عبارة عن حالة مرضية يحدث خلالها فرط لنمو خلايا الفم ما يسبب ظهور بقعًا بيضاء على اللسان، والطلاوة ليس حالة خطيرة، ولكنها قد تكون دلالة على احتمالية الإصابة بالسرطان، ومن أكثر الأشخاص المعرضين للإصابة بهذه الحالة هم المدخنون. 

اللسان الجغرافي

اللسان الجغرافي يكون عبارة عن حالة من الالتهاب تتميز بوجود نتوءات تعرف بالحليمات على سطح اللسان، وتتسبب الشعور بالانزعاج والحساسية نحو بعض الأطعمة والمشروبات الساخنة أو ايضًا الباردة أو كذلك تجاه الحمضيات.