الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الكشف عن سبب جديد لمرض السكري.. هل يوفر هدفًا محتملا لعلاج جديد؟

الأحد 10/ديسمبر/2023 - 05:00 ص
مرض السكري
مرض السكري


حدد الباحثون في جامعة كيس ويسترن ريسيرف والمستشفيات الجامعية إنزيمًا يمنع إنتاج الأنسولين في الجسم، وهو اكتشاف يمكن أن يوفر هدفًا جديدًا لـ علاج مرض السكري.

تركز الدراسة، التي نشرت في مجلة الخلية، على أكسيد النيتريك، وهو مركب يوسع الأوعية الدموية، ويحسن الذاكرة، ويحارب العدوى ويحفز إطلاق الهرمونات، من بين وظائف أخرى، وفقا لموقع ميديكال إكسبريس.

كانت كيفية قيام أكسيد النيتريك بهذه الأنشطة لغزا لفترة طويلة.

اكتشاف إنزيم جديد

اكتشف الباحثون إنزيمًا «حاملًا» جديدًا (يُسمى نيتروسيلاز بمساعدة SNO-CoA، أو SCAN) يربط أكسيد النيتريك بالبروتينات، بما في ذلك مستقبل عمل الأنسولين.

ووجد الباحثون أن إنزيم SCAN ضروري لعمل الأنسولين الطبيعي، لكنهم اكتشفوا أيضًا نشاط SCAN المرتفع لدى مرضى السكري والفئران المصابة بداء السكري.

يبدو أن نماذج الفئران التي لا تحتوي على إنزيم SCAN محمية من مرض السكري، مما يشير إلى أن وجود كمية كبيرة من أكسيد النيتريك في البروتينات قد يكون سببًا لمثل هذه الأمراض.

علاج جديد

وقال جوناثان ستاملر، الباحث الرئيسي في الدراسة، والأستاذ المتميز في مؤسسة عائلة روبرت س. وسيلفيا ك. ريتمان: «لقد أظهرنا أن حجب هذا الإنزيم يحمي من مرض السكري، لكن الآثار تمتد إلى العديد من الأمراض التي يحتمل أن تكون ناجمة عن إنزيمات جديدة تضيف أكسيد النيتريك».

وأضاف أن «حجب هذا الإنزيم قد يقدم علاجًا جديدًا».

وقال إنه بالنظر إلى هذا الاكتشاف، فإن الخطوات التالية قد تكون تطوير أدوية ضد الإنزيم.

ضم فريق البحث هوالين تشو وريتشارد بريمونت، وكلاهما من كلية الطب بجامعة كيس ويسترن ريزيرف والمستشفيات الجامعية، والطلاب زاك جريميت ونيكولاس فينيتوس من برنامج تدريب العلوم الطبية بالجامعة.

يُعتقد أن العديد من الأمراض التي تصيب الإنسان، بما في ذلك مرض آلزهايمر والسرطان وفشل القلب والسكري، تنجم عن أو تسرع من ارتباط أكسيد النيتريك بشكل مفرط بالبروتينات الرئيسية.

وقال ستاملر إنه مع هذا الاكتشاف، أصبحت الإنزيمات التي تربط أكسيد النيتريك موضع التركيز.

في مرض السكري، غالبا ما يتوقف الجسم عن الاستجابة بشكل طبيعي للأنسولين، ويبقى ارتفاع نسبة السكر في الدم الناتج في مجرى الدم، ومع مرور الوقت، يمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة.

تشير تقارير مراكز السيطرة على الأمراض إلى أن الأفراد المصابين بداء السكري هم أكثر عرضة للمعاناة من أمراض القلب وفقدان البصر وأمراض الكلى.

لكن السبب وراء توقف الأنسولين عن العمل ليس مفهومًا جيدًا.

وقال ستاملر إن الإفراط في أكسيد النيتريك متورط في العديد من الأمراض، لكن القدرة على العلاج كانت محدودة لأن الجزيء تفاعلي ولا يمكن استهدافه على وجه التحديد.

وأضاف: «تظهر هذه الورقة أن الإنزيمات المخصصة تتوسط التأثيرات العديدة لأكسيد النيتريك».

وتابع: «هنا، نكتشف إنزيمًا يضع أكسيد النيتريك على مستقبل الأنسولين للتحكم في الأنسولين، فالنشاط الزائد للإنزيم يسبب مرض السكري، ولكن هناك حالة لأن العديد من الإنزيمات تضع أكسيد النيتريك على العديد من البروتينات، وبالتالي علاجات جديدة للعديد من الأمراض».