الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سرطان الدم ينتج عن انتشار خلايا سرطانية ومتلازمة داون من عوامل انتشاره

الأحد 10/ديسمبر/2023 - 07:00 ص
سرطان الدم
سرطان الدم


سرطان الدم هو نوع من السرطان الذي يؤثر على خلايا الدم، يبدأ من نخاع العظم أو الأنسجة الأخرى المكونة للدم، وينتج عن نخاع العظم خلايا الدم البيضاء والحمراء والصفائح الدموية. 

سرطان الدم

لا يفهم الباحثون سبب إنتاج نخاع العظم للخلايا الضارة، بدلا من الخلايا السليمة. ونجد بعض العوامل تزيد من الإصابة بـ سرطان الدم، مثل التقدم في السن.

أعراض سرطان الدم

تنجم معظم أعراض سرطان الدم عن نقص خلايا الدم الطبيعية، ويحدث ذلك في حالة إنتاج نخاع العظم عددًا كبيرًا من الخلايا السرطانية، مما يسبب أعراضًا مثل التعب والحمى والتعرق الليلي وفقدان الوزن وسهولة الإصابة بالكدمات أو النزيف، حسب موقع هيلس.

أنواع سرطان الدم

هناك أنواع مختلفة من سرطان الدم تتوقف على خلية الدم المصابة ومدى سرعة انتشار الخلايا السرطانية، ويمكن أن يؤثر سرطان الدم على الخلايا الليمفاوية أو الخلايا النخاعية، وبالنسبة للخلايا الليمفاوية نجدها في خلايا الدم البيضاء، وينقسم سرطان الدم إلى نوعين أحدهما حاد ويعني أنه سريع النمو والأخر مزمن يتمثل في نموه المتباطىء، وتشمل أنواع سرطان الدم ما يلي:
• سرطان الدم الليمفاوي الحاد وهو النوع الأكثر شيوعًا عند الأطفال.
• سرطان الدم النخاعي الحاد وهو الأكثر شيوعًا عند كبار السن ولكنه قد يؤثر أيضًا على الأطفال.
• سرطان الدم الليمفاوي المزمن وهو النوع الأكثر شيوعًا في مرحلة البلوغ.
• سرطان الدم النخاعي المزمن، كما أن هناك نوع خامس من سرطان الدم نجد المعاناة منه بعد عمر الـ60 عامًا وشائع بكثرة عند الرجال بالمقارنة مع النساء، وفقا لموقع هيلس.

فقدان الوزن

تعتمد أعراض سرطان الدم على نوع سرطان الدم الذي تعاني منه، وهناك بعض الأعراض الشائعة التي يشترك فيها معظم الأشخاص المصابين بسرطان الدم، حيث نجد عرض يختص بالحمى والتعرق الليلي وسهولة الإصابة بالنزيف وأيضا فقدان الوزن والشهية.

انتشار الخلايا السرطانية

يحدث سرطان الدم نتيجة انتشار خلايا سرطانية في مجرى الدم، مما يسبب تغيرات في خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية، وبعض العوامل التي يمكن أن تزيد من فرص الإصابة بهذا النوع من السرطان، التعرض لمستويات عالية من الإشعاع وأيضا التعرض للعلاج الكيميائي والعوامل الجينية المتمثلة في حالة وجود توأم مصاب بسرطان الدم ينتقل للأخر، وأيضا في حالة المتلازمات الوراثية كمتلازمة داون، فضلا عن عامل العمر المتحكم في حدوث سرطان الدم سواء ذوي المرحلة المتقدمة أو الأطفال.