الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض التهاب المفاصل في الشتاء.. وهذا ما يحدث في أصابع القدمين واليدين

الأحد 10/ديسمبر/2023 - 08:36 م
التهاب المفاصل
التهاب المفاصل


مع قدوم فصل الشتاء والتعرض لدرجات الحرارة المنخفضة، يصاب العديد من الأشخاص بمشكلات في المفاصل نتيجة للبرودة الشديدة في الطقس وتتعرض الأطراف وأصابع القدمين واليدين للألم.

وفي حالة انخفاض درجات الحرارة والتعرض لبرودة الشتاء شديدة البرودة، يحدث التهاب في المفاصل وتتفاقم الأعراض في حالة عدم العلاج سريعا، وفي السطور التالية عبر صحة 24،  ننشر أعراض التهاب المفاصل في الشتاء.

أعراض التهاب المفاصل في الشتاء

ويقول الدكتور راجو فايشيا، استشاري أول جراحة العظام واستبدال المفاصل، في نيودلهي، إن أعراض التهاب المفاصل في الشتاء تتمثل في زيادة تصلب المفاصل نتيجة للتعرض للطقس البارد، حيث يحدث شد في العضلات والشخص لا يكون قادر على الحركة، ويحدث تيبس في المفاصل صباحا.

ويوضح أنه تحدث للشخص زيادة في آلام المفاصل، وخاصة في أصابع اليدين والقدمين، نظرا لأن التعرض للبرودة يسبب انقباض في الأوعية الدموية مما يردي لضعف تدفق الدم في المفاصل.

ويشير إلى أنه يحدث انخفاض في حركة الجسم، مما يجعل الشخص غير قادر على أداء مهامه اليومية، حيث أن البرودة تقول إن العضلات تكون أقل مرونة.

وينصح الشخص في حالة التعرض للأعراض السابقة يجب استشارة الطبيب لمعرفة الإجراءات الوقائية المفترض اتباعها لضمان السلامة والحفاظ على المفاصل من الالتهابات والتيبس والألم.

عوامل تفاقم أعراض التهاب المفاصل في الشتاء

  • انخفاض الضغط الجوي يسبب التهاب المفاصل، ويُحدث تمددا في الأنسجة داخل المفاصل وتتعرض للألم.
  • الرطوبة المنخفضة والطقس السيئ يجعلان هناك التهابا في المفاصل والتعرض للهواء البارد يجعل المفاصل تصاب بالجفاف والتيبس وتتعرض للألم.
  • وفي الشتاء يتعرض المصابون بالتهاب المفاصل لقلة النشاط ويتعرضون للخمول وهنا يحدث تيبس في العضلات ويكون من الصعب تحريك المفصل.