الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح مهمة لتفادي متلازمة تكيس المبايض.. أخصائية تغذية تقدم نصائح مهمة

الإثنين 11/ديسمبر/2023 - 05:00 م
متلازمة تكيس المبايض
متلازمة تكيس المبايض


هناك طرق ضرورية للوقاية من مخاطر التعرض لمتلازمة تكيس المبايض، وفق ما كشفته الدكتورة برينا كالرا، أخصائية التغذية المعتمدة.

متلازمة تكيس المبايض

نصائح مهمة لتفادي مخاطر متلازمة تكيس المبايض

وتقول أخصائية التغذية إنه يجب تجنب منتجات الألبان والابتعاد عن تناول الألبان قليلة الدسم والرائب قليل الدسم، مشيرة إلى أنه يفضل صنع اللبن والملح والكمون وإضافة أوراق الكادي والفلفل الأسود معا للتناول يوميا.

متلازمة تكيس المبايض

وتوضح أنه يجب تناول الأطعمة والأعشاب الغنية بالفيتويستروغنز المتمثلة في (فول الصويا - منتجات الصويا)، للحد من الالتهابات ومقاومة الأنسولين، فضلا عن إنتاج هرمون التستوستيرون.

وتنصح بضرورة اتباع نظام غذائي خالٍ من الغلوتين، لكي تحصلي على وزن مثالي في أسرع وقت، مع تناول الكربوهيدرات المتوازنة وانتظامها على مدار اليوم، لحفظ مستويات الإنسولين، فضلا عن استخدام توابل القرفة في الأطعمة.

وتشير إلى ضرورة الحصول على الألياف بنسبة من 30 لـ 35 جرامًا يوميا، حيث يمكن تناول الحبوب الكاملة والشوفان والكينو والخضار النيئ، بجانب تناول حصتين من الفواكه يوميا.

وتوضح أنه يجب تناول نظام غذائي غني بالبروتين عالي الجودة بنسبة من 15 لـ 20%، بجانب تناول الدهون من 25 لـ 30%، والحصول على الأوميجا 3 من الأسماك والجوز.

وتنصح بضرورة اختيار المكسرات وتناول البرتقال والأوراق الخضراء مثل السبانخ واللفت والجزر والبطاطا الحلوة لما بهما من مغذيات رائعة للحماية من متلازمة تكيس المبايض.

وحذرت من الأطعمة المصنعة والمعلبة والشوكولاتات والكحول والكافيين والمشروبات الغازية والغازية والكربوهيدرات، بالإضافة إلى الأطعمة المقلية والأطعمة الغنية بالسكريات والمخبوذات المليئة بالفركتوز.

ويجب الحرص على شرب من 2 لـ 3 لتر من المياه يوميا، مع الحصول على نوم عميق لمدة من 6 لـ 8 ساعات.