الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب تعرض كبار السن للالتهاب الرئوي في الشتاء.. استشاري يشرح بالتفاصيل

الإثنين 11/ديسمبر/2023 - 06:01 م
الالتهاب الرئوي
الالتهاب الرئوي


يقول الدكتور نيخيل مودي، استشاري الجهاز التنفسي والرعاية الحرجة، بمستشفيات إندرابراسثا أبولو بالهند، إن كبار السن يتعرضون لخطر الالتهاب الرئوي مع انخفاض درجات حرارة الطقس في موسم الشتاء شديدة البرودة.

ما هو الالتهاب الرئوي؟

ويوضح أن الالتهاب الرئوي هو عدوى خطيرة، تسبب التهابا في الأكياس الهوائية داخل الرئتين، نتيجة للإصابة بالبكتيريا أوالفطريات، وهو خطير على كبار السن ويجب توخي الحذر، وترجع إصابة كبار السن بالالتهاب الرئوي للعديد من الأسباب التي سيتم ذكرها لاحقا.

أسباب الالتهاب الرئوي عند المسنين

ويكشف استشاري الجهاز التنفسي والرعاية الحرجة، عن أسباب الالتهاب الرئوي عند المسنين، حيث يسود ضعف في جهاز المناعة، نتيجة التعرض للطقس البارد ما يتسبب هذا في دخول البكتيريا والفيروسات، والتي تؤدي لحدوث المرض.

 الحالات الصحية المزمنة

ويوضح أن الحالات الصحية المزمنة والتعرض لمخاطر أمراض القلب والرئة والسكر تسبب خطرا على صحة المسنين وحدوث التهاب مضاعف في الرئة.

الجهاز الهدبي المخاطي لا يعمل بشكل جيد

مع كبر السن يحدث انخفاض في كفاءة الجهاز المخاطي الهدبي الذي يعمل على تظيف الرئتين ويحمي من الأمراض، وفي حالة عدم عمله بشكل جيد يكون من الصعب إزالة العدوى من الرئتين بشكل جيد.

الارتباك والضعف

مرضى التهاب الرئوي من كبار السن يتعرضون للارتباك والضعف، ويحدث لهم مشكلة كبيرة وخاصة في فصل الشتاء مع برودة الطق وانخفاض درجة الحرارة، وفق ما أكده استشاري الجهاز التنفسي.

وفي حالة التعرض للهواء الجاف والبارد يحدث لدى كبار السن تهيج في المسالك الهوائية، وتدخل الأمراض بسهولة للرئتين، مع المكوث في مكان مغلق مع الآخرين في الشتاء للتدفئة مما يعرض الجهاز التنفسي لحدوث الالتهابات.

ويشير إلى أن التهاب الرئة للمسنين في الشتاء، يكون سببه قلة وانخفاض النشاط البدني مما يحدث ضعف في جهاز المناعة ويزيد من فرص الإصابة بالمرض.