الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما علاج خلع الصابونة.. وهل يكفي ردها إلى مكانها فقط؟

الإثنين 11/ديسمبر/2023 - 10:00 م
ما علاج خلع الصابونة؟
ما علاج خلع الصابونة؟


ما علاج خلع الصابونة؟.. صابونة الركبة أو الرضفة هي عظمة مهمة جدًا في الركبة لأنها تؤدي إلى زيادة فعالية العضلات المحيطة بالركبة، خصوصًا عند حركة فرد الركبة والتى تعتبر مهمة جدًا عند المشي وصعود السلم وعند القيام.

ما علاج خلع الصابونة؟ 

ويقول الدكتور هشام عبد الباقي استشاري العظام إنه إذا كانت الصابونة خلعت تماما من موضعها ومازالت مخلوعة، فإن أول خطوة في العلاج هو رد الصابونة الى مكانها الطبيعي. 

وفي المعتاد يؤدي الخلع الى حدوث إصابة للغضاريف أسفل الصابونة ما قد يؤدي لاحقا الى حدوث خشونة وألم بالركبة. ولذا فقد يحتاج المريض لعمل منظار للركبة لفحص الغضاريف أسفل الصابونة وعلاجها.

وإذا وجد أن الركبة ليست مخلوعة تماما من مجراها بل مائلة فقط عن وضعها المثالي فيتم علاج هذا الحالات عادة دون اللجوء للجراحة، وذلك عن طريق عمل تمارين لتقوية بعض العضلات الأمامية والتي تساعد على عودة الصابونة لوضعها السليم. 

كما قد ينصح الطبيب مريضه بإرتداء ركبة مطاطية خاصة تحافظ على وضع الصابونة. ولكن إذا استمرت الأعراض رغم العلاج التحفظي فعندها يتم اللجوء لجراحة الركبة لتصليح وضع الصابونة.

خلع الصابونة هل يتكرر؟

نسبة من المرضى الذين أصيبوا بخلع في الصابونة يتكرر معهم الخلع مرة أخرى، وهناك عوامل تساعد على تكرار الخلع مثل وجود ليونة زائدة في المفاصل، وتقوس الساق للخارج، وتسطح تجويف مجرى الصابونة في عظمة الفخذ. وإذا حدث خلع بالصابونة مرتين يصبح فرص حدوث خلع متكرر 60-80%.

أول خطوة في العلاج هو رد الصابونة الى مكانها

وفي حالات الخلع المتكرر، لابد من التدخل الجراحي لمنع تكراره، حيث أن الخلع المتكرر يؤدي إلى تلف الغضاريف وخشونة مفصل الركبة، وفى تلك الحالات يستخدم المنظار عادًة لتقييم وعلاج السطح الغضروفي لعظمة الصابونة والفخذ، كما يتم في الجراحة علاج اي مشاكل تساعد على تكرار الخلع مثل تقوس الساقين للخارج او تسطح مجرى الصابونة.

وفي أغلب الحالات يتم إعادة بناء للرباط الداخلي للصابونة والذي يربط عظمة الفخذ بالصابونة من الجهة الداخلية للركبة. وهذا الرباط مسؤول بدرجة كبيرة عن منع تحرك الصابونة للجهة الخارجية من الركبة حيث يحدث الخلع.

كما يتم إعادة بناء هذا الرباط بأخذ أوتار من الركبة وتثبيت هذه الاوتار في الموضع الاصلي للرباط في عظمة الفخذ والصابونة. هذه الجراحة لا تتم من خلال المنظار، ولكن من خلال فتحات جراحية صغيرة. ويستطيع المريض المشي على رجله في اليوم التالي للجراحة مباشرة مع ارتداء ركبة داعمة.