الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما يفعله الجهاز المناعي عند الإصابة بالحمى.. وتفاصيل حول الأعراض الخطيرة للطفل

الثلاثاء 12/ديسمبر/2023 - 10:00 ص
اصابة الطفل بالحمى
اصابة الطفل بالحمى


ننشر لكم في السطور التالية ما يفعله الجهاز المناعي عند الإصابة بالحمى وتفاصيل حول الأعراض الخطيرة للطفل، حيث يجب استشارة مقدم الرعاية الصحية لكي لا يحدث مضاعفات عند إصابة الطفل بالحمى الشديدة.

ما يفعله الجهاز المناعي عند الإصابة بالحمى 

في حالة ارتفاع درجة حرارة الجسم يتحول الجهاز المناعي لألة تعمل على القتال ومواجهة الفيروات والبكتيريا، وعند ارتفاع درجة حرارة الجسم تقوم خلايا الجيم بإنتاج بروتينات الصدمة الحرارية (HSP)، والتي تعمل على تنشيط المناعة للمقاومة ومحاربة العدوى التي تحاول اختراق الجسم.

وفي حالة التعرض للالتهاب في الجسم، تقوم خلايا الجهاز المناعي بتنظيم بروتينات الصدمة الحرارية، حيث يسعى الجسم بكامل طاقته لمحاربة العدوى.

تفاصيل حول الأعراض الخطيرة للطفل

ومن جهتها، تقول الدكتورة كيتي أوهير، طبيبة بقسم الطب في جامعة ديوك، إن الأطفال البالغين يعانون من من ارتفاع الحرارة لمدة من 2 لـ 3 أيام، ولا يتطلب الأمر خطورة، ولكن في حالة الأعراض الخطيرة يجب الفحص من جانب الطبيب.

وفي حالات الحمى الشديدة للأطفال يتعرض الشخص للتشنجات وتستمر لدقائق، ولكن من المفروض التحدث مع الطبيب لأن هناك حالات يتعرض فيها الطفل لنوبات صرع في فترة الحمى.

علاج الحمى

ومع استشارة الطبيب يجب التخلص من ارتفاع الحرارة وتفادي مضاعفات المرض، وبناءا على عمر الطفل يكتب الطبيب الروشتة العلاجية وخاصة الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين للتقليل من أعراضها ومخاطرها.

وينصح بضرورة خلع طبقة من الملابس مع الحصول على حمام فاتر وتناول المياه الباردة لتخفيف أعراض الحمى وخفض درجة الحرارة.