الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطعمة تسبب الأرق وعدم النوم.. ابتعد عن الجبنة القديمة واللحوم المصنعة

الأربعاء 13/ديسمبر/2023 - 01:30 ص
أطعمة تسبب الارق
أطعمة تسبب الارق وعدم النوم


أطعمة تسبب الأرق وعدم النوم.. يعاني الكثير من الأشخاص من الأرق المزمن، وهو أحد الاضطرابات النفسية التي تمنعهم من الحصول على قسط كافٍ من النوم، الأمر الذي يتسبب في الإصابة ببعض المضاعفات الصحية، مثل الاكتئاب، وارتفاع ضغط الدم، والسكري، والسكتات الدماغية.

أطعمة تسبب الارق وعدم النوم 

ويقول الدكتور أمير زخاري استشارى النساء إن هناك أطعمة يجب الابتعاد عنها قبل النوم للتمتع بنوم هادئ ومنها:

  • الخضروات الصليبية مثل اللفت والكرنب والقرنبيط على ألياف صحية غير قابلة للذوبان، وعند تناول تلك الخضروات قبل الذهاب للفراش يستمر الجهاز الهضمي في العمل طوال الليل، وهو ما يسبب القلق واضطرابات النوم.
  • اللحوم الحمراء مثل اللحم البقري أو اللحم المفروم، على كمية كبيرة من البروتين وتناولها ليلًا يسبب عدم الشعور بالراحة أثناء النوم بسبب صعوبة الهضم.
  • صلصة الطماطم حيث إن تناول الأطعمة التي تحتوي على صلصة الطماطم في المساء، يؤدي للتعرض لحرقة المعدة وعسر الهضم، وينصح الأطباء بتناول الأطعمة المشبعة بالصلصة قبل النوم بـ3 ساعات على الأقل.
الكرنب والقرنبيط يحتويان على ألياف صحية غير قابلة للذوبان
  • الجبنه القديمة واللحوم المصنعة حيث تحتوي الجبنة القديمة واللحوم المصنعة، على مادة التيرامين التي تسبب الإصابة بالصداع النصفي والأرق وكلما طالت مدة تخزين الجبن كلما زادت مادة التيرامين فيها.
  • الشوكولاتة الداكنة حيث إنها تحتوي على أنواع من الأحماض الأمينية تسبب الأرق، لذا ينصح الخبراء بتناولها في منتصف اليوم وليس آخره.
  • القهوة والشاى فيجب تناول القهوة أو الشاى قبل النوم بساعات كثيرة، لأن الكافيين الموجود في القهوة يؤثر على النوم ويسبب الأرق طوال الليل.
  • المشروبات الغازية حيث تحتوي المشروبات الغازية على نسبة كبيرة من السكريات التي تسبب الشعور بالأرق طوال الليل.
  • شرب الماء بكثرة لأن تناول كميات كبيرة من الماء قبل الخلود إلى النوم يسبب الاستيقاظ من النوم للدخول إلى المرحاض عدة مرات في الليل، لذلك يجب الحرص على تناول كمية قليلة من الماء قبل النوم.
  • الطماطم والبيتزا لان الطماطم تحتوي على نسبة عالية من التيرامين، وهو حمض أميني يحفز الدماغ على إطلاق هرمونات، تؤدي بدورها إلى الشعور باليقظة، لذلك يجب الابتعاد عنها في السحور، وهناك أطعمة أخرى غنية بحمض التيرامين، ويستحسن التوقف عن تناولها قبل النوم لتجنب الأرق، مثل الباذنجان وصلصة الصويا.
  • الفلفل الحار فمن الضروري أن يكون العشاء خاليا تمامًا من الفلفل الحار، لأنه من الأطعمة التي تسبب الأرق، عن طريق رفع درجة حرارة الجسم لفترة طويلة، مما يعيق القدرة على النوم.