الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد وأضرار مص الأصابع للرضع.. يقلل الإمساك ويسبب التعلثم

الأربعاء 13/ديسمبر/2023 - 05:30 م
مص الاصبع عند الطفل
مص الاصبع عند الطفل


هناك فوائد وأضرار لعادة مص الأصابع عند الأطفال، مما يجعل من المهم معرفتها فضلا عن كيفية التعامل الصحيح مع هذه العادة التي يعتاد الطفل على القيام بها، في الشهور الأولى.

عادة مص الأصابع عند الأطفال

تقول الدكتور يارا نبيل مصطفى، أخصائية طب الأطفال، إن هناك فوائد وأضرار لعادة مص الأصابع عند الأطفال، والأمهات الجدد يغفلن عن هذه الأشياء، حيث يجب المتابعة مع طبيب لمعرفة الفوائد والأضرار، وكيفية التعامل بطريقة صحيحة.

فوائد عادة مص الأصابع عند الأطفال

وتشير استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إلى أنه تبدأ عادة مص الأصابع في الشهور الأولى من عمر الطفل، معلنة أن عادة مص الأصابع لها فوائد منها تقليل نوبات المغص عند الطفل.

وتوضح أنها تسهم في تقليل التعرض للإمساك وتقليل فرص الإصابة بالجراثيم، بجانب تقليل فرص حدوث متلازمة الموت المفاجئ للرضع.

أضرار عادة مص الأصابع عند الأطفال 

ومن أضرار عادة مص الأصابع عند الأطفال، تقول أخصائية الأطفال إنه لو استمرت بعد سن 4 سنوات، من الممكن أن تؤثر عل الفك والأسنان، فضلا عن أنها تسبب التلعثم.

وتشير إلى أن عادة مص الأصابع استمراها مؤشر على أن الطفل يفتقد الاهتمام، ويكون بحاجة لرعاية نفسية، وعلى الأم التحدث مع الطبيب لمعرفة التعامل مع الطفل في هذه الحالة.

كيفية التعامل مع عادة مص الأصابع عند الأطفال

ونصحت الأمهات بالتجاهل والامتناع عن عقاب الطفل، فضلا عن القيام بتشتيت انتباهه، مع ضرورة شغل الطفل بالرسم والتلوين، أو سرد قصة مسلية له، وفي حالة عدم نجاح هذه الحيل، لابد من اللجوء لجهاز منع مص الأصابع، محذرة من إعطاء أي أدوية دون وصف واستشارة الطبيب.