الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما أعراض وعلاج اختناق أوتار حافظة مفصل الكتف؟.. احذر صعوبة رفع الذراع فوق الرأس

الأربعاء 13/ديسمبر/2023 - 07:30 م
 اختناق أوتار حافظة
اختناق أوتار حافظة مفصل الكتف


يبحث كثيرون عن الإجابة على سؤال: ما أعراض وعلاج اختناق أوتار حافظة مفصل الكتف؟

ما المقصود باختناق أوتار حافظة مفصل الكتف؟

يقول الدكتور محمود سلامة، استشارى ودكتوراه جراحة العظام، إن حالة اختناق أوتار حافظة مفصل الكتف، هي عبارة عن حالة تُصيب العضلات والأوتار التي تدعم الكتف، حيث يحدث ألم في الجسم مع رفع الذراع، فوق الرأس وضعف في الحركة.

أعراض اختناق أوتار حافظة مفصل الكتف

ويضيف استشاري العظام، أن هناك العديد من الأعراض التي يمكن أن يتعرض لها الشخص تؤكد إصابته باختناق أوتار حافظة مفصل الكتف المزمن، معلنا أن الشخص يتعرض لألم شديد في منطقة الكتف، كما يحدث ضعف في حركة الكتف.

ويوضح أن الشخص يجد صعوبة في رفع الذراع فوق الرأس، ومن ضمن الأعراض أيضا هو التعرض لصعوبة شديدة في النوم على جانب الكتف المصاب.

علاج اختناق أوتار حافظة مفصل الكتف

وفي حالة كنت تعاني من الأعراض التي ذكرها الدكتور محمود سلامة، من المهم زيارة الطبيب المعالج للتشخيص وتلقي العلاج، حيث أن العلاج يعتمد على الحالة، ففي حالة كانت الحالة التي سيتم علاجها بسيطة يتطلب الأمر الراحةن مع تجنب الأنشطة التي تزيد من الألم مع العلاج الطبيعي.

ويؤكد أن المريض يحتاج لعمل حقن الكتف مع العلاج الطبيعي، ومع اتباع بروتوكولل العلاج تتحسنحالة الفرد بنسبة 75%، والأمر لا يستدعي التدخل الجراحي.

أما في 25%؜ من  المفترض أن يستمر الألم بالرغم من المحاولات السابق ذكرها أو يظهر بالرنين قطع جزئي أو كلي بأوتار حافظة مفصل الكتف.

ويشير إلى أنه  في هذه الحالات يجب عمل تدخل جراحي محدود التوغل، بهدف توسيع القناة الوترية وتصليح للأوتار التالفة، وهي عبارة عن جراحة ذات نتائج مرضية للحد من الألم ومن ضعف الحركة مع منع تطور قطع الوتر ولا يزيد الأمر خطورة في المستقبل.