الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما أهمية وجبة الإفطار؟.. طبيب يوضح

الخميس 14/ديسمبر/2023 - 05:00 ص
وجبة الإفطار
وجبة الإفطار


ما أهمية وجبة الإفطار؟.. يمنح الإفطار فرصة للحصول على بعض الفيتامينات والعناصر الغذائية من الأطعمة الصحية مثل منتجات الألبان والحبوب والفواكه، وإذا تم إهماله فمن غير المحتمل أن يحصل الجسم على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها.

ما أهمية وجبة الإفطار؟

وحول ما أهمية وجبة الإفطار؟.. يقول الدكتور محمد كرم استشاري جراحات السمنة وانقاص الوزن ان نتائج دراسة علمية جديدة كشفت أن تناول وجبة إفطار دسمة من شأنه أن يضاعف من كمية السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم لاحقًا خلال اليوم.

وفي الدراسة التي نشرت في المجلة العلمية (Journal of Clinical Endocrinology and Metabolism) أوضح باحثون أن تناول وجبة الإفطار من شأنه أن يزيد من عملية الأيض وحرق الدهون في الجسم، كما يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم، حيث لاحظ الباحثون القائمون على الدراسة أن تناول وجبة إفطار دسمة في الصباح الباكر يزيد من عملية الأيض والسعرات الحرارية التي يحرقها الجسم خلال اليوم.

الإفطار الدسم هل هو مناسب؟

في المقابل أوضح الباحثون أن تناول وجبة إفطار منخفضة السعرات الحرارية من شأنها أن تفتح الشهية لاحقًا وبالأخص لتناول الحلويات، ومن هنا تنبع أهمية تناول وجبة دسمة على الإفطار.

استهدفت الدراسة 16 رجلًا من أجل التحقق من النتائج وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، واحدة تناولت وجبة إفطار دسمة، وأخرى وجبة عشاء دسمة.

وجبة الإفطار

من خلال تتبع المشتركين ومراقبة فحوصاتهم، وجد الباحثون أن تناول وجبة الإفطار الدسمة يعمل على حرق عدد مضاعف من السعرات الحرارية في الجسم، الأمر الذي يساعد في عملية حرق الدهون وفقدان الوزن لمن يرغب بذلك.

فوائد الإفطار للجسم

وعن فوائد وجبة الافطار للجسم يقول استشاري جراحات السمنة وانقاص الوزن انها تتمثل فى الفوائد التالية:

  • وجبة الإفطار تزود الجسم بالطاقة
  • حيث تعتبر وجبة الإفطار مصدرًا هامًا لتوفير الطاقة اللازمة لبدء النشاط اليومي والتركيز في الأنشطة المختلفة.
  • وجبة الإفطار تحسن الذاكرة والتركيز
  • ومن المعروف أن الجوع يؤثر على قدرة الشخص على التركيز والاستيعاب العقلي، ولذلك فإن تناول وجبة الإفطار يساهم في تحسين الأداء العقلي والتعلم.
  • وجبة الإفطار تعزز الصحة العامة
  • توفر وجبة الافطار الصحية العديد من العناصر الغذائية الضرورية مثل الكربوهيدرات والبروتينات والفيتامينات والمعادن، التى تساعد على النشاط والتركيز.