الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

للوقاية من أمراض القلب.. لا تتناول الطعام في هذا الموعد

الأحد 17/ديسمبر/2023 - 02:00 ص
تناول الطعام
تناول الطعام


هناك عادات غذائية خاطئة اعتدنا على فعلها تسبب أمراض القلب والتعرض لخطر الوفاة، حيث يحرص العديد من الأشخاص على تناول وجبة العشاء بعد التاسعة مساء، مما يعرضهم لخطر الإصابة بالمشاكل الصحية، كما أن هناك أشخاصا يهلمون في الوجبات وخاصة الإفطار مما يلحق بهم مخاطر الإصابة بالقلب، والتعرض للوفاة.

تناول الوجبات في هذا الموعد للحماية من أمراض القلب المسببة للوفاة

وكشفت دراسة حديثة أن تناول الطعام، قبل الثامنة صباحا، يؤدي لتفادي مخاطر أمراض القلب المسببة للوفاة، حيث إنه يتعرض للوفاة سنويا حوالي 18.6 مليون شخص بأمراض القلب.

وحسب الدراسة، فإن النتائج حذرت أيضا من خطورة تخطي وجبة الفطور وخطورة تناول العشاء في توقيت متأخر قبل النوم مباشرة.

وعن تفاصيل الدراسة التي تم نشر نتائجها في مجلة Nature Communications، كشف العلماء عن فحص 103389 شخصا بمتوسط عمر 42 عاما، حيث تم ارتباط نتائج الدراسة بأن المصابين أغلبهم من النساء نتيجة للإهمال في تناول الطعام في موعده المحدد صباحا، مما يتسبب هذا في خطر الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ووجد الباحثون بعد تحليل العوامل الأخرى من العمر والجنس والتاريخ العائلي للمرض، أن اهمال روتين تناول الطعام صباحا، يتسبب في التعرض لخطر أمراض القلب، فكلما كان تناول الطعام في وقت مبكر من اليوم كلما كان أفضل لصحة قلبك.

خطر تناول الطعام في وقت متأخر من الليل

بعد الساعة الثامنة مساء، وفي حالة رغبتك في تناول الطعام لا تعتقد أنك تعرض صحتك للمخاطر فقط، فوفقا للدراسة، تبين أن من يتناول الطعام في أوقات الليل المتأخرة يُصاب بالأوعية الدموية والسكتات الدماغية، كما أنه تكون نسبة الإصابة حوالي 28%.

وفي حالة زادت المدة بين وجبة العشاء والفطور، وكانت مدة أطول يعزز هذا الحماية من مخاطر أمراض القلب، كما يؤدي للحماية من مخاطر الأوعية الدموية.