السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما يجب فعله قبل جراحات السمنة.. استشاري يكشف 5 نصائح فعالة

الأحد 17/ديسمبر/2023 - 10:34 م
جراحة السمنة
جراحة السمنة


قبل جراحات السمنة، هناك مجموعة من الإجراءات الوقائية التي يجب اتباعها لتفادي المضاعفات والحد من المخاطر، حيث يجب اتباع قواعد مهمة قبل الخضوع لجراحات السمنة، وحسب ما يؤكده الطبيب المعالج وفقا لحالتك والذي يتناسب معها.

ونستعرض عبر صحة 24، تفاصيل حول ما يجب فعله قبل جراحات السمنة، حيث يوضحها استشاري الجراحة العامة وجراحات السمنة الدكتور تامر سعيد.

ما يجب فعله قبل جراحات السمنة

قال، استشاري الجراحة العامة وجراحات السمنة، إن فترة ما قبل جراحات السمنة هي بنفس أهمية فترة ما بعد الجراحة، لضمان نجاح العملية، وسرعة التعافي بعد إجراء العملية الجراحية.

ويقول استشاري الجاحة العامة، إنه يجب اتباع مجموعة من النصائح الوقائية المهمة لكي تكون الجراحة أمنه ولا يحدث لك مضاعفات ولا ألم.

ونصح بضرورة الحصول على نظام صحيا، حيث يجب اتباع نظام غذائي صحي قبل العملية،  فضلا عن التوقف عن التدخين قبل العملية، معلنا أنه من الممكن أن يؤدي لزيادة خطر حدوث مضاعفات أثناء الجراحة وبعدها.

ولفت استشاري الجراحة العامة، إلى أنه يُفضل الإكثار من البروتينات والخضروات والفاكهة قبل إجراء العملية الجراحية، بجانب التوقف عن تناول الأدوية غير الضرورية قبل العملية، لأن هناك بعد الأدوية تتفاعل مع التخدير وتعرض حياة المريض للخطر، مشيرا إلى أنه يتطلب الأمر إجراء الاختبارات الطبية المطلوبة حسب ما يريده الطبيب.

جراحة السمنة 

إجراءات مهمة ما قبل جراحات السمنة

  • عمل صورة دم كاملة
  • عمل أشعة على الصدر
  • عمل رسم قلب وسونار
  • التأكد من أن السمنة لا يكون سببها الإصابة بالغدة الدرقية عن طريق إجراء تحليل TSH.
  • قياس نسبة الدهون في الدم