الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ماذا يحدث في الجسم عند تناول الحبوب المنومة؟.. مفاجأة صادمة

الأحد 17/ديسمبر/2023 - 11:31 م
الحبوب المنومة
الحبوب المنومة


في حالة كنت تعاني من قلة النوم والاضطراب وعدم الحصول على ما يكفي من النوم بشكل جيد، تلجأ لتناول الحبوب المنومة التي تجعلك تنام طول الليل بشكل جيد، ولكنها تسبب عواقب صحية وخيمة؛ حيث يجب عدم اللجوء إليها إلا بعد استشارة الطبيب لمعرفة الجرعة المناسبة والأنواع التي لا تسبب الضرر. 

ماذا يحدث في الجسم عن تناول الحبوب المنومة

وننشر في السطور التالية ماذا يحدث في الجسم عن تناول الحبوب المنومة، وفقا لما كشفه باحثون من جامعة هونغ كونغ.

وأشار الباحثون إلى أن تناول الأدوية التي تجعل الشخص يشعر بالنعاس والهدوء، تسبب مخاطر للصحة، وتعرض الشخص للإصابة بكسر في العظام.

ووفقا لما كشفته مجلة Sleep Medicine Reviews، تبين أنه بعد إجراء البحث على 11 دولة وتم تقسيم البحث على 20 دراسة، وعدد المشاركين تخطوا الـ 6 ملايين شخص، أن المشاركين تعرضوا لكسور في العظام.

وكشف الباحثون أن المشاركين في الدراسة ويتناولون الحبوب المنومة كانوا أكثر عرضة لخطر الإصابة بكسور في العظام، مؤكدين  أن تناول هذه العقاقير الطبية تسبب الإصابة في كسر الورك بنسبة تصل لـ 32%.

وحسب البحث المخصص حول تناول الحبوب المنومة سواء بجرعات عالية أو قليلة، تشير النتائج إلى أن كبار السن أكثر عرضة للمخاطر بالكسور نتيجة لأنه مع مرورالوقت وكبر السن تتعرض العظام للهشاشة ويسهل كسرها، وتناول المنومات يكون أكثر خطورة حتى يتخطى مرحلة الهشاشة ويعرض الشخص للكسر، لذا لابد من الاستشارة الطبية أولا، قبل تناول الحبوب المنومة لتفادي المخاطر والحفاظ على صحة العظام من الكسر.

الحبوب المنومة 

ما هي بدائل الحبوب المنومة لضمان السلامة؟

وعن البدائل الطبيعية للحبوب المنومة لضمان السلامة، يمكن ممارسة اليوجا والتأمل، والابتعاد عن الكافيين في الليل، والحد من السهر قدر الإمكان، فضلا عن ضرورة التخلص من الأفكار المزعجة، مع الاستماع للموسيقى قبل النوم، والتحدث مع طبيبك في حالة عدم النوم لأيام.