الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل ارتشاح الركبة له علاج؟.. جراح عظام يجيب

الإثنين 18/ديسمبر/2023 - 01:00 ص
هل ارتشاح الركبة
هل ارتشاح الركبة له علاج؟


هل ارتشاح الركبة له علاج؟.. عند التعرض لحدوث إصابة ما بالركبة فقد نلاحظ حدوث تورم بها بعد عدة ساعات من الإصابة، والذي عادة ما ينجم عن حدوث ارتشاح أوانصباب بمفصل، وحتى نتجنب حدوث مضاعفات غير مرغوبة من الإصابة بارتشاح الركبة، هيا نتعرف خلال السطور التالية على  هل ارتشاح الركبة له علاج؟.

 هل ارتشاح الركبة له علاج؟

وللإجابة على سؤال هل ارتشاح الركبة له علاج؟، يؤكد الدكتور هشام عبد الباقي؛ استشاري جراجة العظام، أن أهم علاج للارتشاح يتمثل في علاج المرض المسبب له ؛ إذ أن علاج الإرتشاح دون علاج المرض الذي تسبب في حدوثه يسفر عن تجمع الماء بالركبة مرة ثانية، ففي حال كان المريض يعاني من أحد الأمراض الروماتيزمية، فعليه الاهتمام بعلاج هذا المرض ؛ لكي يتخلص من الإرتشاح ويتفادي حدوثه مرة ثانية.

ويقول الدكتور هشام عبد الباقي:" في حال كانت كمية المياة بالركبة كبيرة مما ينتج عنه شعور المريض بألم شديد، فهنا يلجأ الطبيب لإجراء بزل للمفصل، من خلال إدخال سن حقنة داخل الركبة لشفط السائل منها"، منوهًا إلى أنه ينصح بدم تكرار البزل عدة مرات، إذ أن سحب السائل يهدف لتخفيف الألم وتحسين مدى حركة المفصل.

ويضيف:" وفي حال كانت كمية المياة قليلة ينصح بعلاجها من خلال عمل كمادات ثلج وتناول المريض لبعض الأدوية المضادة للالتهاب التى تسهم في تقليل الارتشاح مع عمل تمارين لشد وتقوية عضلة الفخذ الأمامية، من خلال وضع فوطة صغيرة أسفل الركبة والقيام بالضغط عليها بالركبة وشد الصابونة ومشط الرجل إلى أعلى، بجانب الاستمرار في هذا الوضع لعشر ثوان ثم الاسترخاء لعشر ثوان أخرى، مع الاهتماتم بتكرار هذا التمرين عشر مرات".

ويتابع استشاري جراجة العظام أنه فى بعض الحالات المزمنة يضطر الطبيب المعالج لإجراء جراحة للمريض من أجل إزالة الغشاء السينوفي الملتهب.

شخص يعاني من ارتشاح الركبة

تمارين لعلاج ارتشاح الركبة

ويشير استشاري جراجة العظام، إلى أنه من أبرز تمارين لعلاج ارتشاح الركبة، تمارين شد الصابونة، والتي يمكن عملها من خلال الاستلقاء على الظهر واستخدام فوطة مبرومة أسفل الركبة والضغط عليها بالركبة مع شد صابونة الركبة، إشرط المحافظة على بقاء مشط القدم لأعلى، كما يجب الاستمرار في هذه الوضعية لمدة 10 ثوانى، ويعدها يتم الاسترخاء لمدة 10 ثوانى أخرى وتكرار ذلك 5 مرات.

وهناك تمرين أخر يتم من خلال الجلوس على الكرسي ومد الساقين للأمام مع تحريك أصابع القدم نحو الأعلى، ثم تثبيتها لمدة عشر ثواني، ثم إراحة القدمين وإنزالها إلى أسفل، ويمكن أن نكرر هذا التمرين يوميًا.