الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي نسبة السمنة المرضية عند الأطفال؟.. وطبيب يحذر من ارتفاع المعدلات

الإثنين 18/ديسمبر/2023 - 01:30 م
 السمنة
السمنة


كشف الدكتور أحمد إبراهيم، أستاذ جراحات السمنة أن نسبة السمنة المفرطة للأطفال في الدول العربية مرتفعة مقارنة بالدول الأخرى، وخطورة سمنة الأطفال تتضاعف عن مرض السمنة لدى الكبار، وتمثل تهديدا كبيرا على طاقة الأطفال، منوها بأن وزارة الصحة والتعليم تبذل مجهودا كبيرا في التصدي لهذه المشكلة.

السمنة المفرطة

وأوضح الدكتور إبراهيم، أن كثير من الأطفال يعانون من مرض السمنة المفرطة والأنيميا العنيفة معا، وقياس كتلة الجسم هي التي تكشف للأطباء معدل السمنة التي يعاني منها الأطفال وفي كثير من الأحيان نصادف إفراطها لديهم، والسمنة المفرطة لدى الأطفال تعني زيادة نسبة الدهون عن الـ 20% بالنسبة للأولاد و33% بالنسبة للبنات، وهذه النسب تنطوي على المرحلة العمرية التي تتأرجح ما بين 6 إلى 12 عاما.

قياس معدلات السمنة

كشف أستاذ جراحات السمنة، أن السن الأقل من السادسة يعد نسبة قياس معدلاته مختلفة عن المرحلة العمرية التي تتقدمها، حيث تختلف طرق قياس معدل السمنة وفقا للمراحل العمرية، موضحا أن المشكلات الصحية المرتبطة بمرض السمنة المفرطة لا تعتمد على المرحلة العمرية بمعنى قد نجدها مصاحبة المريض في أعمار صغيرة.

مرض السكر

وأشار الدكتور أحمد إبراهيم، إلى أن الأطباء تلاحظ حاليا المشاكل الصحية المرتبطة بتقدم العمر، تظهر على الأطفال منذ الصغر كارتفاع نسبة السكر من النوع الثاني عند الأطفال ما بين 12 حتى 15 سنة، مما يعد حدث غير مألوف، متمنيا إدراك الأهالي خطورة المشكلة الصحية المتعلقة بمرض السمنة المفرطة ومضاعفاتها التي تؤدي إلى أمراض أخرى.

لفت الدكتور إبراهيم، أننا نلاحظ أن ارتباط الإصابة بمرض السمنة المفرطة منذ الصغر تمتد طوال مراحل عمره المختلفة، لأنه يصبح معتاد على اتباع نظم غذائية غير صحية، مبينا أن هناك تقريرا صادرا عن منظمة الصحة العالمية في السنوات الماضية يفيد بأن مصر تعتبر من الدول القاطنة بقارة إفريقيا التي تعاني من معدلات مرتفعة من السمنة المفرطة لدى الأطفال.

شرح أستاذ جراحات السمنة، أن هذا التقرير يشير إلى أن ربع أطفال مصر يعانون من السمنة المفرطة، ومن خلال مساهمة وزارة الصحة في تنظيم تلك المشكلة، من المؤكد أنها سوف تحرص على تقديم وجبات صحية للأطفال في المدارس، مردفا أن سبب تفاقم نتائج المشكلة المتعلقة بمرض السمنة المفرطة عند الأطفال تكمن في عدم قدرتهم على التحكم في نظم أكلهم بعكس قدرة الكبار.