الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف أعتني بأسناني بعد التقويم؟.. طبيب يقدم روشتة منزلية بسيطة

الخميس 21/ديسمبر/2023 - 01:00 ص
كيف أعتنى بأسناني
كيف أعتنى بأسناني بعد التقويم؟


كيف أعتني بأسناني بعد التقويم؟.. يساعد تقويم الأسنان على تعديل الأسنان وتحسين مظهر الفم، ولكن يصبح تنظيف الأسنان من التحديات التي تواجه من يرغب في تعديل وتقويم أسنانه، إذ من الضروري الاهتمام بنظافة الأسنان بعد تركيب التقويم للحد من خطر تهيّج اللّثة وتسوّس الأسنان، فهيا نتعرف خلال السطور القادمة على كيف اعتنى بأسناني بعد التقويم؟.

كيف أعتني بأسناني بعد التقويم؟

وللإجابة على سؤال كيف أعتني بأسناني بعد التقويم؟، يقدم الدكتور مجدي عبدة الحكيم بحيري، استشاري جراحة الفم والأسنان روشتة للعناية بنظافة الفم والأسنان عقب تركيب التقويم وذلك على النحو التالي:

تنظيف الأسنان بعد تركيب التقويم 

إذ يُعدّ تنظيف الأسنان واللّثة باستخدام فرشاة الأسنان من أهم التدابير الرّئيسية، إذ يُنصح عند تنيفغ الأسنان بما يلي:

  • استخدام فرشاة الأسنان لـ5 مرّات يوميًا ولمدة 5 دقائق على الأقل في كلّ مرة، ويتم ذلك عند الاستيقاظ وبعد كل وجبة وقبل النوم، وفيما يلي بعض الخطوات المهمة التي يجب اتباعها عند تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون.
  • كما يجب نزع الأشرطة المطاطية وأيّ أجزاء أخرى قابلة للإزالة من تقويم الأسنان.
  • مع ضبط الفرشاة المستخدمة بزاوية 45 درجة على اللثة.
  • تحرّيك الفرشاة من الأعلى إلى الأسفل لتنظيف أسلاك تقويم الأسنان.
  • تنظيف كل سن على حدة بالضغط الخفيف على الأسنان وتحرّيك فرشاة الأسنان بشكل دائري، وفعل ذلك لمدة 10 ثوانٍ على كل سن من الأسنان الداخلية والخارجية.
  • غسل الأسنان بالماء بعد الانتهاء من تنظيفها.
  • استخدام الخيط لتنظيف الأسنان مرة واحدة على الأقل في اليوم.

وإذا لم تتمكّن من تنظيف أسنانك بالفرشاة بعد الطعام، فاغسل فمك جيدًا بالماء لإزالة بقايا الطعام التي تتجمع حول أسلاك تقويم الأسنان.

استخدام خيط تنظيف الأسنان

ومن المهم استخدام خيط الأسنان بشكل دوريّ لتنظيف الأسنان بعد وضع التقويم، لتنظيف بقايا الطعام في الأماكن التي قد لا تصلها فرشاة الأسنان، حيث يساعد الخيط على تنظيف أقواس وأسلاك تقويم الأسنان أيضًا، وتتم طريقة استخدام الخيط بأسلوبٍ بسيطٍ اذ يمكن ان تمرّر الخيط بين أسلاك التقويم وتحرّكه برفق للأعلى وللأسفل ويمكن وضع الخيط بين الأسنان وتحريكه برفق للأعلى وللأسفل مع فركه على جانبي السن، مع سحب وفكّ الخيط برفق من خلف السلك، وتجنب إخراج الخيط من الأسنان فورًا وذلك للحفاظ على السّلك الموجود.

فتاة ترندي تقويم الأسنان الشفاف

تنظيف الأسنان بغسول الفم

ومن الضروري استخدام غسول الفم الذي يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الفلوريد، إذ يساعد على التخلّص من بقايا الطعام العالقة بين الأسنان، كما يمنع تسوس الأسنان، ويتلّخص استخدامه بالمضمضة بغسول الفم لمرّة واحدةٍ يوميًّا على الأقل بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون، حيث لا حاجة لاستخدامه بعد كل وجبة.

زيارة الطبيب بشكل دوري

ويجب الحرص دائمًا على الالتزام بزيارة الطبيب للتأكد من سلامة التقويم والأسنان وخاصّة لدى الأطفال، حيث يمكن لطبيب الأسنان تنظيف وإزالة الأوساخ التي يمكن أن تسبّب تسوس الأسنان في المناطق التي غالبًا ما يتم نسيانها أو يصعب الوصول إليها، كما يمكنه أيضًا تعليم خطوات وطرق الحفاظ على الأسنان.

 

أطعمة يجب تجنبها بعد تركيب التقويم

وبشأن أطعمة يجب تجنبها بعد تركيب التقويم، ينوه الدكتور مجدي بحيري إلى أنه يمكن تناول معظم أنواع الأطعمة طالما يمكن تقطيعها إلى قطع صغيرة ليسهل مضغها، وذلك للحفاظ على أسلاك تقويم الأسنان، إلا أن هناك بعض أنواع الأطعمة التي يمكن أن تسبّب ضررًا على التقويم مثل التالى:

  • عدم تناول الأطعمة الصلبة مثل: التفاح، والمكسرات، حيث يمكن تناولها بعد تقطيعها إلى قطع صغيرة.
  • وأيضًا الأطعمة اللّزجة التي تذوب بالفم وتلتصق بسطح الأسنان، مثل: الكراميل، والعلكة، والكاندي.
  • وكذلك يجب تجنب السّكريات ومنها: الحلويات والمشروبات السكرية.
  • المقرمشات كالفشار، والجزر، والثلج.