السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بينها الحذاء يساعد على المشي.. اعتقادات خاطئة عن المشي عند الأطفال

السبت 23/ديسمبر/2023 - 10:00 م
المشي عند الطفل
المشي عند الطفل


اعتقادات خاطئة عن المشي عند الأطفال.. نستعرضها في السطور التالية والتي يجب أن تعرفها الأم للتعامل مع مراحل النمو الصحيحة للطفل حسب عمره.

اعتقادات خاطئة عن المشي عند الأطفال

يقول الدكتور محمد شبيب استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن هناك مجموعة من الأفكار التي تدور في أذهان الأمهات ويعتقدن أنها صحيحة وهي عكس ذلك تماما حيث يجب الانتباه لها جيدا واتباع تعليمات الطبيب لمعرفة مراحل النمو المناسبة حسب عمر طفلك.

وتابع: اعتقاد أن الطفل يمشي بعمر السنة، هو اعتقاد خاطئ، ويكون هذا بسبب التطور الحركي الذي يختلف من طفل لآخر، حيث أن بعض الأطفال يكون المشي لديهم في مرحلة مبكرة في عمر 10 شهور، والبعض الأخر يتأخر في المشي لعمر 18 شهرا، وهذه أمور طبيعية تختلف من طفل لآخر.

ويكمل: من ضمن المعتقدات الخاطئة عند الأمهات والتي يحب تصحيحها هو أن الطفل الذي يقوم بالتسنين في مرحلة مبكرة يتأخر في المشي، وهو اعتقاد غير صحيح، حيث إن الطفل الرضيع من الممكن أن يأتي التسنين لديه عادة في عمر من 6 لـ 7 أشهر، كما أن هناك أطفالا يظهر لديهم التسنين في عمر 4 شهور، والتسنين دليل جيد على صحة الطفل والكالسيوم وفيتامين د المتواجد في الجسم يكون كافيا وليس له علاقة تمام بتطور المشي كما تعتقد الامهات.

ويقول: من ضمن المعتقدات غير الصحيحة مقولة «الحذاء يساعد على المشي»، ولكن الدراسات أكدت أن المشي للطفل وهو حافي القدمين دليل على تعلم المشي بشكل صحيح بدلا من ارتداء الأحذية، حيث يجب الانتباه جيدا للطفل ومراحل نموه وما يجب فعله وما لا يجب فعله لمعرفة الأفضل حسب صحته، من خلال المتابعة الدورية مع طبيب.