السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

للحصول على قراءة صحيحة.. طرق مثالية لقياس درجة حرارة الجسم

الأحد 24/ديسمبر/2023 - 12:45 م
قياس الحرارة
قياس الحرارة


من الطبيعي أن درجةحرارة الجسم تتغير في اليوم أكثر من مرة ولا تستقر على درجة حرارة معينة طول الوقت، وتغيرها في المستوى الطبيعي لا يعني أن هناك مشكلة أو إصابة بالحمى.

أوقات لا تناسب قياس درجة الحرارة 

ولابد من معرفة الوقت المناسب لقياس درجة حرارة الجسم لمعرفة الحرارة الصحيحة، فلا يجب إطلاقا قياسها بعد الاستحمام أو القيام ببذل نشاط بدنياط أو بعد البكاء لفترة، هنا لا تعطي نتائج قراءة صحيحة، حسب ما أكده الطبيب الروسي ألكسندر مياسنيكوف.

القياس تحت الإبط غير صحيح بدون هذه الخطوات

وفي الغالب يعتمد العديد من الأشخاص على قياس درجة الحرارة تحت الإبط، ولكن يجب عند قياسها بهذه الطريقة أن يتم الضغط جيدا باليد ووضعه في نقطة عميقة لقراءة صحيحة، كما يجب أن يكون تحت الإبط جافا قبل القياس لإعطاء القراءة الصحيحة، فضلا عن أن الزئبق لابد أن يكون تحت 35 درجة مئوية، حسب ما أشار إليه الطبيب الروسي.

الطريقة الصحيحة لقياس درجة حرارة الجسم

وفي نفس السياق، أوضح أنه يجب قياس درجة الحرارة عن طريق وضع مقياس الحرارة في الفم وخاصة تحت اللسان للحصول على نسبة قراءة جيدة، ففي حالة القياس بالزئبقي لا يقل مدته عن 5 دقائق والإلكتروني لا يقل عن دقيقتين.

درجة حرارة الجسم الطبيعية

ولفت الطبيب الروسي إلى أن درجة الحرارة إذا زادت عن 36.6 بدرجة، فلا داعي للقلق، لأنه في وقت النهار يختلف عن وقت الظهيرة ومن الممكن أن تصل لـ 37.2، وأحيانا 37.7، وكل هذه درجات طبيعية لا داعي للقلق بشأنها ولكن إذا زادت عن هذا المعدل لابد من مراجعة الطبيب للفحص.