الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض متغير كورونا الجديد JN. 1.. هل يهدد الحياة؟

الأربعاء 20/ديسمبر/2023 - 09:31 ص
الاصابة بمتغير كورونا
الاصابة بمتغير كورونا الجديد


أعراض متغير كورونا الجديد JN. 1، كشفت منظمة الصحة العالمية عن ظهور متغير جديد من كورونا يطلق عليه «JN.1»، من سلالة BA.2.86، محذرة من المخاطر التي تأتي نتيجة ظهور المتحور في الشتاء على الجهاز التنفسي، وعلى الأشخاص ضرورة الحصول على تطعيمات كورونا للحماية.

ومع انتشار متغير كورونا الجديد JN. 1، في عددا من الدول الولايات المتحدة والصين والهند، اصبح المواطنين في حالة من الزعر والقلق بشأن المتغير الجديد من كورونا، وازدادا لبحث عن أعراض  متغير كورونا الجديد JN. 1.

أعراض متغير كورونا الجديد JN. 1

ومن جهته، يقول الدكتور راجنيش سريفاستافا، استشاري الطب الباطني، بمستشفى ماكس، جوروجرام، إن هناك مجموعة من الأعراص التي تظهر على المريض تؤكد إصابته بالمتغير الجديد من كوورنا JN. 1.

ويؤكد أنه وفقا للتقارير الحديثة فقد جاءت أعراض متغير كورونا الجديد JN. 1، كالتالي:-

  • الحمى.
  • سيلان الأنف.
  • التهاب الحلق.
  • الشعور بالصداع.
  • مشكلة في الجهاز الهضمي (في بعض الحالات).

ويوضح استشاري الطب الباطني أن الأعراض تتحسن في فترة من 4 لـ 5 أيام، وهناك مرضى يعانون من مشكلة في جهازهم التنفسي وعلى المريض الفحص للمتابعة. 

متغير كورونا 

هل متغير كورونا الجديد JN. 1 يهدد الحياة؟

وفي نفس السياق، يقول إنه لا يوجد دليل مؤكد على أن متغيرJN. 1 يهدد الحياة، وهو ليس أكثر خطورة من أي متحور آخر، ولا يوجد لدية معدلات وفيات اعلى، والنتائج الأولية تؤكد أنه ليس خطير عن المتحورات السابقة.

كيفية منع الإصابة بمتغير كورونا الجديد JN. 1

وينصح استشاري الطب الباطني، باتباع إجراءات وقائية للحماية ولمنع انتشار الفيروس، مشيرا إلى ضرورة غسل اليدين مع ارتداء الأقنعة وترك مسافة بين الأخرين وعدم التواجد في الزحام.