الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

متحور كورونا الجديد JN.1.. علامات خطيرة وإجراءات احترازية يجب اتباعها

الأحد 24/ديسمبر/2023 - 12:00 م
كورونا
كورونا


ظهر متحور أسرع انتشارا بين سلالات كورونا وهو متحور JN.1، حسب ما كشفته مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكية (CDC)، وظهر المتحور في العديد من الدول منها الولايات المتحدة والهند وبعض دول أوروبا.

ونستعرض لكم في السطور التالية علامات خطيرة لمتحور كورونا الجديد JN.1 وإجراءات احترازية يجب اتباعها، حيث يجب أن يكون الأفراد على دراية كاملة بالعلامات المرتبطة بالمتغيرات الجديدة من كوفيد 19.

علامات خطيرة لمتحور كورونا الجديد JN.1

هناك أعراض غير عادية، نظرا لان هناك بعض المتغيرات من كورونا قد تظهر بأعراض غير نمطية، ومن الأعراض التي تستدعي القل هو ألم الجسم الشديد والتعبن وقشعريرة والتهاب الحلق وألم الصدر.

إجراءات احترازية يجب اتباعها للحد من متحور كورونا الجديد JN.1

ويقول بيدي سريكانث، استشاري أمراض الرئة، مستشفيات ياشودا، حيدر أباد، إنه يجب الحصول على التطعيم للوقاية من انتشار الفيروس، فضلا عن الالتزام بإجراءت الحماية الاساسية التي تمثل في التدابير الوقائية وارداء الأقنعة والحفاظ على التباعد الاجتماعي بين الاشخاص، والحماية من مخاطر انتقال العدوى عن طريق الابتعاد عن الزحام.

ويوضح استشاري أمراض الرئة، أنه يجب الاستمرار في ممارسة التدابير الوقائية اللازمة، حيث يجب الخضوع لاختبار كوفيد-19، نظرا لأن اكتشاف المرض المبكر الحل الأمثل للتعافي سريعا.

ويشير استشاري أمراض الرئة إلى أنه في حالة الشعور بأعراض كوفيد، عليك العزل والحجر الصحي مع تعزيز الوعي داخل المجتمع بأهمية التطعيم.

ويوضح أنه يجب توخي الحذر أثناء السفر مع اتباع الإرشادات واتخاذ الاحتياطات اللازمة من ارتداء الأقنعة في المناطق المزدحمة.