الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تؤثر على السكر.. طبيبة تكشف مخاطر الكربوهيدرات السريعة على الصحة

الأحد 24/ديسمبر/2023 - 08:30 م
الكربوهيدرات
الكربوهيدرات


نستعرض في السطور التالية، المخاطر الصحية التي تحدث في الجسم ويتعرض لها كثيرون، نتيجة الحصول على الكربوهيدرات السريعة.

مخاطر الكربوهيدرات السريعة على الصحة 

تؤكد الدكتورة إليزافيتا دزانتييفا أخصائية الغدد الصماء، أن الكربوهيدرات السريعة لها مخاطر على الصحة، حيث إنه عند تناول كميات من السكر والعسل والعصائر، يحدث ارتفاع في نسبة الإنسولين في الدم.

وتضيف أخصائية الغدد الصماء، أنه يوجد نوعان من الكربوهيدرات، منها البطيء ومنها السريع، حيث إن البطيئة يمتصها الجسم بشكل تدريجي، وينصح بتناول الحبوب والمكرونة، ولكن السريعة يمتصها الجسم بسرعة شديدة وتسبب مخاطر في نسبة السكر.

وتوضح أنه في حالة تناول الكربوهيدرات السريعة يحدث امتصاص في الجسم سريع لها فترتفع نسبة السكر في الدم، ويشعر الشخص بأنه جائع فيبحث عن الطعام لسد الجوع.

وذكرت أن الأطعمة الحلوة لا تشعرك بالشبع وسرعان ما تجعلك تريد المزيد، ويحدث في الجسم اضطراب في عملية التمثيل الغذائي للشخص، ويتعرض لمخاطر مرض السكر، وهناك أشخاص يتطور لديهم الأمر ويصابون بمشكلة في الأوعية الدموية والكبد.

نصائح للحد من استهلاك الكربوهيدرات السريعة

وللحد من استهلاك كمية كبيرة من الكربوهيدرات السريعة دون الشعور بالشبع، فمن الممكن تناول بجوارها أطعمة من الكربوهيدرات البطيئة لتعزيز الشبع وعدم الجوع المستمر الذي يتسبب في مشاكل صحية نتيجة لتناول المزيد من السكريات.

وتقول إنه لا يجب أن يقتصر الطعام على الحلويات فقط، فلابد من إدراج الألياف والبروتين في النظام الغذائي للشعور بالشبع والحصول على الفوائد المثالية للأطعمة.

وينصح بتناول الفواكه بدلا من العصير المصنوع من الفاكهة، نتيجة لأنه يحتوي على سكر الفركتوز وسرعان ما يمتصه الجسم وبالتالي لا يحصل الشخص على الشبع ويطلب المزيد ويتعرض لمخاطرالسكر وارتفاع الأنسولين.

كما ينصح بإدراج أطعمة البيض والجبن واللحوم والأسماك، لحدوث بطء في إفراز الإنسولين وتحسين عملية التمثيل الغذائي.