الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تشخيص مرض جريفز وطرق العلاج.. ماذا يجب علينا فعله؟

الأربعاء 27/ديسمبر/2023 - 10:00 م
تشخيص مرض جريفز
تشخيص مرض جريفز


مرض جريفيز، هو مرض الغدة الدرقية في العين، حيث إن من يكون لديهم فرط في نشاط الغدة الدرقية يكونون أكثر عرضة لمشاكل في العين، حيث يصابون بمرض جريفز.

وفي السطور التالية نكشف تشخيص مرض جريفز والعلاج الصحيح للتعافي من مخاطر الغدة الدرقية في العين، حسب ما قاله طبيب العيون الدكتور كمال كابو، في مركز شارب سايت بنيودلهي.

تشخيص مرض جريفز

وأوضح طبيب العيون، أنه يعتمد تشخيص مرض جريفز على التقييم السريري، حيث يتطلب الأمر في البداية القيام بعمل فحوصات للعين، لتقييم وظيفة الغدة الدرقية للمصاب بمشاكل في العين، فضلا عن القيام بعمل تصوير مقطعي أو التصوير بالرنين المغناطيسي لمعرفة مدى خطورة الإصابة.

وأضاف طبيب العيون، أنه يتعين على المصاب تقديم اختبارات الدم، بهدف تحديد الخلل الموجود في الغدة الدرقية، فضلا عن معرفة الأجسام المضادة الذاتية وتحديدها، بجانب القيام بتقييم حركة العين للاطلاع على صحة النظر والعصب البصري، أو إجراء التصوير المعتمد على الصبغة.

علاج مرض جريفز

وعن علاج مرض جريفز، قال طبيب العيون، إنه لابد من إدارة وظائف الغدة الدرقية بشكل جيد، عن طريق تناول الأدوية المناسبة، او الجراحة لو تطلب الأمر ذلك، بهدف تثبيت مستويات هرمون الغدة الدرقية بالجسم، مع وضع مرهم او قطرة مناسبة للعين حسب وصف الطبيب.

ونصح بضرورة الالتزام بالنظارات في حالة الخروج من المنزل للوقاية، وفي حالة كانت الالتهابات في العين كبيرة وهناك تورم، يمكن استخدام الكورتيكوستيرويدات Corticosteroid.

تشخيص مرض جريفز

كما نصح طبيب العيون بضرورة الحصول على مكملات السيلينيوم، كما يمكن التدخل الجراحي، في مراحل المرض المتقدمة بهدف تحفيف الضغط على العين وحماية الجفن من المخاطر، مشيرا إلى أنه يمكن لبعض المرضى أن يحصلوا على العلاج الإشعاعي حسب وصف الطبيب للحالة والتشخيص.