الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مرض الغزال الزومبي

جنون بقر جديد.. ما هو مرض الغزال الزومبي وسر قلق العلماء من انتقاله للإنسان؟

الثلاثاء 26/ديسمبر/2023 - 10:45 م
مرض الغزال الزومبي
مرض الغزال الزومبي


وفقا لتقارير إعلامية، تأكد أن مرض الغزال الزومبي تم اكتشافه في 800 عينة من الغزلان والأيائل والموظ في ولاية وايومنغ الأمريكية، في حين يشعر الخبراء بالقلق تجاه هذا المرض خوفا من انتقاله للبشر، وحتى الآن لا يوجد أي لقاح متوفر له.

ما هو مرض الغزال الزومبي

قالت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC): مرض الغزال الزومبي أو ما يعرف بمرض الهزال المزمن، مرض يُصيب الغزلان، وتم العثور عليه في مناطق بأمريكا الشمالية، وفي كندا والولايات المتحدة والنرويج وكوريا الجنوبية.

سر قلق العلماء من انتقال مرض الغزال الزومبي للإنسان

ويقول الباحث في مجال CWD في جامعة مينيسوتا، الدكتور كوري أندرسون لصحيفة الجارديان، عن مرض جنون البقر في بريطانيا جعل هناك إدراك فكرة انتقال المرض من الحيوان للإنسان واضحة، وبالتحدث عن الغزال الزومبي؛ فهو مرض مماثل ينتقل للإنسان أيضا، لم يتم التأكد بشأن انتقال المرض للإنسان بشكل دقيق ولكن لابد أن يكون الاشخاص على أتم استعداد لما سيحدث.

علامات مرض الغزال الزومبي 

وحسب ما جاء عبر مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، فمرض الغزال الزومبي يأتي بالأعراض التالية:

  • فقدان الوزن الشديد
  • أعراض عصبية أخرى
  • الإصابة بالخمول في الحيوانات
  • سيلان اللعاب
  • العطش الشديد
  • التبول المستمر
  • تدلي الأذنين

هل يمكن السيطرة على مرض الغزال الزومبي؟

وقالت صحيفة الإندبندنت، إنه من الصعب القضاء على مرض الهزال المزمن من البيئة، مع انتشار العدوى، حيث إنه من الممكن أن يستمر لسنوات في الأتربة والأسطح، كما أنه مرض يقاوم المطهرات ويقاوم الحرق عند درجة حرارة 600 درجة مئوية.

نصائح لوقاية الإنسان من مرض الغزال الزومبي

وحسب ما كشفته مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، تبين انه لا يفضل تناول لحوم الغزلان المريضة مع ارتداء قفازات مطاطية عند لمس الحيوانات المصابة، الابتعاد عن استخدام السكاكين المنزلية وأدوات المطبخ لكي لا تنتشر العدوى سريعا.

وجاء هذا بعد تسجيل أول حالة لمرض الهزال المزمن؛ حيث تم اكتشاف غزالة منتشر بها المرض بعد تحليل جثتها في الولايات المتحدة، مما دفع الناس للتعرض للقلق والهلع لمخاوف من انتشاره بين البشر، فهو مرض يلعب على الدماغ ويتسبب في قتل حامله، حيث يأتي بأعراض منها فقدان الوزن والخمول وأعراض عصبية، حسب مركز السيطرة على الامراض.