الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي الحلويات التي تضر بصحة الأسنان؟.. طبيبة تُجيب

الخميس 28/ديسمبر/2023 - 11:30 ص
صورة تعبيرية لمخاطر
صورة تعبيرية لمخاطر الحلويات على الاسنان


نقدم لكم في السطور التالية تفاصيل الإجابة حول «ما هي الحلويات التي تضر بصحة الأسنان؟»، حيث إن الإكثار من تناول الحلويات التي سيتم ذكرها تؤدي لتسوس الأسنان، ويجب الحذر منها مع اتباع إجراءات الوقاية اللازمة لحماية الأسنان من المخاطر الصحية عن طريق استخدام فرشاة المعجون والمعجون المناسب واستعمال خيط الأسنان بشكل يومي.

ما هي الحلويات التي تضر بصحة الأسنان؟

وقالت الدكتورة لودميلا شيمياكينا، طبيبة الأسنان، غن هناك حلويات في حالة تناولها تسبب مخاطر وتسوس في الأسنان، ومنها الكراميل والتوفي، يلحقان الضرر بالأسنان نظرا لالتصاقهما بالأسنان ويتم بقاء المعظم منهم لفترة طويلة في الفم.

وأضافت طبيبة الأسنان، أن الحلويات التي تمت الإشارة إليها تلتصف بالأسنان، حيث ان «المصاصات»، التي يتناولها الأطفال تظل في الفم فترة طويلة، وتسبب تطورات سريعة في تسوس الأسنان، مشيرة إلى أنه يحذر من إعطاء الطفل هذه الحلويات لخطورتها على الأسنان. 

وليس التوفى والكراميل وحدهم بل هناك أيضا الشيكولاتات، والتي ويجد بها نسبة كثيفة من السكر، والمواد المُضافة، والتي تؤدي لحدوث مشكلة في الأسنان، تحذر طبيبة الأسنان من تناولهم باستمرار.

وأوضحت أن الحلويات عمما تضر بصحة الأسنان، حيث يجب تناول كمية بسيطة منها وباعتدال، ومن الأفضل تناول الشيكولاتة ولكن الداكنة منها، لكي لا يحدث تطور في تسوس الأسنان بشكل ملحوظ ويحتاج المصاب لحشو عصب ويشعر بألم حاد في الاسنان.  

صورة تعبيرية لمخاطر الحلويات على الاسنان 

نصائح مهمة

ولفتت إلى أن الحلويات بشكل عام تضر بأسنان الشخص ويجب الانتباه وتناول الكمية المناسبة وباعتدال، ولا يجب تناول الحلويات أكثر من مرة في اليوم والاكتفاء بتناول مرة واحدة فقط ويفضل أن تكون بين الوجبات، فضلا عن الحرص على تنظيم الاسنان بشكل منتظم ودوري لتقليل التعرض للمشكلات الصحية.