السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الأسباب المحتملة للزغطة وطرق الوقاية.. طبيب يوضح

الأربعاء 27/ديسمبر/2023 - 05:00 ص
الاصابة بالزغطة
الاصابة بالزغطة


الزغطة، تحدث فجأة، نتيجة لتعرض العضلات للتشنجات، وخاصة عضلة الحجاب الحاجزDiaphragm، حيث ننشر لكم عبر صحة 24، تفاصيل حول الزعطة عند الأشخاص والأسباب المحتملة والإجراءات الوقائية المنزلية التي يجب اتباعها سريعا للوقاية منها.

شرح تفصيلي لحدوث الزغطة عند الأشخاص

يقول الدكتور أحمد حسن الشافعي، طبيب الباطنة والكلى والجهاز الهضمي، إن الزغطة أو ما يسمى بـ «الفواق»، وهو عبارة عن تقلص بشكل لاإرادي وفجأة أي يتعرض الشخص لللتشنج في عضلة الحجاب الحاجز Diaphragm .

ويضيف طبيب الباطنة، أنه بعد حدوث التشنج يحدث انغلاق في الأحبال الصوتية وبالتالي يحدث الزغطة، ويتعرض لها العديد من الأشخاص.

أسباب الزغطة

ويقول طبيب الباطنة والجهاز الهضمي، إن الزغطه تحدث نتيجة لوجود اضطراب في مساات الدماغ العصبية، المؤدية للحجاب الحاجز، وهذا يكون سبب حدوثها، في حالة تعرض الشخص لموقف عاطفي أو في حين التعرض لتغيرات في درجة الحرارة.

ومن ضمن أسباب الزغطة، أنها تحدث عند ابتلاع الهواء، أو أثناء تناول الطعام سريعا، أو عند التعرض للقلق الشديد، او يكون ناتجة من ارتجاع الحمض أو عند تناول المشروبات الغازية.

طرق الوقاية المنزلية من الزغطة

وهناك طرق للوقاية من الزغطة في المنزل يجب اتباعها لتفادي الزغطة والحرص على التخلص منها سريعا، ومن أبرز العلاجات المنزلية للتخلص من الزغطة نهائيا، هو القيام بحبس النفس لديك، مع تناول كمية كبيرة من المياه دفعة واحدة؛ فضلا عن تناول الليمون أو الغرغرة بالمياه؛ وهي علاجات سريعة وفعالة للقضاء على الزغطة في المنزل.