الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سر تشقق الشفاه في الشتاء؟.. طبيب يوضح

الجمعة 29/ديسمبر/2023 - 03:00 ص
تشقق الشفاه
تشقق الشفاه


في فصل الشتاء ومع انخفاض درجة حرارة الطقس، تُصاب البشرة بالجفاف، والشفاه بالتشقق، ويرجع هذا لأسباب عديدة، حيث يجب معرفة أسباب جفاف الشفاة في الشتاء للوقاية ومنع تعرضها للتشقق.

سر تشقق الشفاه في الشتاء؟

ويقول الدكتور لوك باولز،  المدير السريري المساعد في عيادات بوبا الصحية بلندن، إن جلد الشفاه يوجد به حاجز رقيق عن بقية جلد البشرة وبالتالي يكون أكثر وأسرع عرضة للجفاف والتشقق، مع التعرض للهواء البارد.

ويشرح أنه يفصل خط بسيط بين جلد الوجه وجلد الشفاه، والأنسجة تشبه الغشاء المخاطي الذي يوجد داخل الفم، وعدد طبقات الأنسحة تتراوح من 3 لـ 5، ولا يوجد به بصيلات للشعر ولا به غدد درقية، كما يوجد في جلد الوجه وبالتالي يكون أكثر عرضة للتشقق.

وفي مقارنة بين جلد الوجه وجلد الشفاه، يوضح باولز أن الجلد في الوجه أكثر سمكا من الموجود في الشفاه بمقدار 6 مرات، كما أن الشفاه لا يوجد بها نسبة عالية من الغدد الدهنية، وبالتالي تكون عرضة للجفاف من بقية الوجه، ومناطق الجسم الأخرى.

والبشرة أيضا تكون معرضة للجفاف في الشتاء ليست الشفاه فقط، وخاصة في حالة التعرض للهواء شديد البرودة، عند الخروج من المنزل أي الخروج من منطقة دافئة لمنطقة باردة فجأة.

تشقق الشفاه 

والهواء البارد، يسبب جفاف في الشفاه وبالتالي يحدث تقشر بها وخروج الدم منها، حيث يطلق عليها مصطلح التهاب الشفة، وينصح بضرورة التقليل من التعرض لالتهاب الشفاه في الشتاء لتفادي المخاطر والحد من النزيف والتشقق، وتناول الكثير من المياه.

ويحذر من ترطيب الشفاه بلعاب الفم، لأانه يسبب إنزيمات هضمية منها الأميليز، كما أن اللعبا يعمل على إزالة الطبقة الواقية الزيتية المتواجدة بالشفاة والتي بدورها تعزز صحة الشفاه، ومع الوقت الإنزيمات تسبب جفاف في الشفاه وتهيج.