الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض قصور الغدة الدرقية عند الرضع.. تورم الجلد وجفاف البشرة بينها

الأحد 31/ديسمبر/2023 - 03:00 م
قصور الغدة الدرقية
قصور الغدة الدرقية عند الطفل


أعراض قصور الغدة الدرقية عند الرضع من الأمور المهمة، حيث يجب الانتباه من جانب الأمهات جيدا حول الأعراض التي تظهر على الطفل والتي تؤكد تعرض الطفل لمشكلة الغدة الدرقية للعلاج السريع حسب تشخيص الطبيب.

أعراض قصور الغدة الدرقية عند الرضع

ومن جهته، يقول استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، الدكتور عبدالله الحبيشي، إن هناك مجموعة من الأعراض التي تظهر على الطفل وتؤكد وجود خلل في الغدة الدرقية لديه، ومن أبرزها ظهور الطفل بملامح وجه مميزة، حيث يكون اللسان منتفخا غير العادي ووجهه متورما.

ومن أبرز الأعراض التي تستدعي الكشف والقلق هو لون بشرة الطفل والتي تكون باردة وجافة، ويُصاب الطفل بشحوب وتورم في الجلد، أي يكون معرضا لما يسمى بالوذمة المخاطية.

ومن الأعراض التي تستدعي الفحص، هو أن الطفل يكون صوته أجش، بجانب عدم تناول الطعام وفقدان الشهية، والإصابة بالإمساك، ويحدث للطفل بطء في نمو العظام بجانب بطء في زيادة وزنه.

وتشمل الأعراض، التعرض للتعب الشديد والخمول بجانب الإصابة بالتأخر العقلي وهناك أطفال يكون لديهم البكاء قليلا والنوم بشكل مفرط غير المعتاد، لذا يجب الفحص الفوري لأن هذه أعراض الإصابة بالغدة الدرقية.

ويوضح استشاري طب الأطفال، أنه من ضمن الأعراض التي تظهر على الطفل الرضيع أيضا هي ضعف في العضلات، مع انتفاخ في السرة والتعرض لفتق سري.

ويشير اصفرار الجلد والعينين للطفل وهو عمره أكثر من أسبوعين لمشكلة في الغدة، وفي حال وجود أكثر من عرض على الطفل، لا بد من الفحص من جانب الطبيب المعالج.