الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ارتفاع حرارة الرضيع دون سبب.. تعرفي ماذا وراءها

الأحد 31/ديسمبر/2023 - 06:15 م
ارتفاع حرارة الرضيع
ارتفاع حرارة الرضيع بدون سبب


ارتفاع حرارة الرضيع دون سبب.. تبلغ حرارة جسم الطفل الطبيعية 37 درجة مئوية بشكلٍ عام، وحرارة الطفل الرضيع الطبيعية تكون ما بين 37 و38 درجة.

ارتفاع حرارة الرضيع دون سبب

ويقول الدكتور بهاء مصطفي أخصائي الأطفال وحديثي الولادة، إن  الحرارة عرضٌ وليست مرضا، فكل حرارة تنجم عن مرضٍ ما وليس العكس إلا في حالات قليلة كالاختلاج الحراري الناجم عن ارتفاع حرارة الطفل، كما تعتبر الحرارة عند الطفل من أكثر أسباب مراجعة طبيب الأطفال، وعادة لا توجد علاقة ما بين شدة ارتفاع الحرارة وخطورة المرض المسبب لهذه الحرارة فقد يكون المسبب لارتفاع شديد في درجة الحرارة بسيطًا وسليمًا وقد يكون ارتفاع الحرارة البسيط ناجمًا عن مرضٍ خطير.

متي يعد الرضيع مصابا بارتفاع الحرارة؟

وحسب أخصائي الأطفال يعتبر الطفل مصابًا بالحرارة إذا تجاوزت 38 درجة مئوية، ومصابًا بارتفاع درجة الحرارة عندما تتجاوز 38،5 درجة ومصابًا بفرط الحرارة عندما تتجاوز درجة 39.5 درجة مئوية.

لماذا ترتفع حرارة الرضيع؟

تكون حرارة الرضيع مثل حرارة الإنسان البالغ مستقرة في الأحوال الطبيعية مهما كانت درجة حرارة الجو المحيط به وهذا ضروري من أجل حسن عمل الخلايا داخل الجسم ويوجد توازن ما بين توليد الحرارة داخل الجسم على مستوى الشحوم والعضلات وما بين تحلل الحرارة أي تصريفها عن طريق الجلد والجهاز التنفسي. 

الحرارة عرضٌ وليست مرض

ويتم تنظيم الحرارة بواسطة مركز الحرارة الموجود في الدماغ في المنطقة الأمامية من ناحية ما تحت المهاد والتي تعمل كمنظم للحرارة في الجسم وتجعلها حوالي 37 درجة مئوية في الأحوال الطبيعية وبالتالي أي خلل في عمل هذا المركز نحو الأعلى مثلا سيؤدي إلى إطلاق مركز الحرارة رسائل تأمر الأعضاء المسؤولة من أجل توليد المزيد من الحرارة والمحافظة على درجة الحرارة لفترة زمنية ما لأن للحرارة دور دفاعي في الجسم ضد الالتهابات.

وينجم عن هذه الأوامر حدوث تشنج في الأوعية الدموية وحدوث القشعريرة أو الرجفة والتعرق، ما يخفف من هدر حرارة الجسم والمحافظة على ارتفاعها وغالبًا ما ينجم هذا الخلل في تنظيم الحرارة عن مرضٍ ما يسبب إطلاق الجسم لمواد مولدة للحرارة وغالبًا يكون التهاب جرثومي أو فيروسي ما وأحيانا حالة التهابية داخلية كإطلاق الجسم مواد داخلية مولدة للحرارة كما في حالات الأمراض المناعية الذاتية، وفي حالة فرط الحرارة أي تجاوز حرارة الجسم 40 درجة مئوية، فإن نقطة التعادل الحراري لا تتغير ولكن يصبح الجسم غير قادر على تنظيم حاجاته الاستقلابية إما بسبب تحلل الحرارة غير الكافي كما في حال ارتفاع درجة حرارة الجو المحيط وإما بسبب فرط إنتاج الحرارة من قبل الجسم المرافق للعامل المسبب.

أسباب ارتفاع درجة الحرارة 

وترتفع درجة حرارة الجسم كأحد الأعراض المرضية في عدة حالات مثل:

  • نزلات البرد والأنفلونزا.
  • احتقان الحلق أو التهاب اللوزتين.
  • أمراض الجهاز التنفسي مثل النزلات الشعبية والتهاب الرئة.
  • التهابات الأذن.
  • النزلات المعوية.
  • الإصابة ببعض الأمراض الفيروسية كالجدري، والحصبة.

أسباب غير مرضية لارتفاع درجة الحرارة

وقد يحدث ارتفاع درجة الحرارة لأسباب غير مرضية مثل حالات التسنين، وبعد تطعيم الرضيع الطفل.