الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج هبوط المهبل.. الوسائل غير الجراحية قد تفيد أيضا

الإثنين 01/يناير/2024 - 02:00 ص
طرق علاج هبوط المهبل
طرق علاج هبوط المهبل


علاج هبوط المهبل.. هبوط المهبل هو تدلي أعضاء الحوض أو ما يعرف أيضا بالسقوط المهبليّ، ويضمّ مشكلاتٍ مختلفة تؤثر في منطقة الحوض، ويعتمد اختيار طرق العلاج على شِدة الأعراض المُصاحبة للمشكلة وعلى عوامل أخرى، مثل العمر، والرغبة في الإنجاب، والاحتفاظ بالرحم، وطبيعة العضو الذي تعرّض للمشكلة، ومقدار كفاءة العلاجات غير الجراحيّة، ووجود سلس بولي أو مشكلات صحيّة أُخرى.

طرق علاج هبوط المهبل 

وعن طرق علاج هبوط المهبل ، فحسب موقع وزارة الصحة السعودية، فهناك خيارات علاجيّة قد تنطوي على طرق العلاج الجراحيّة أو طرق العلاج غير الجراحيّة.

العلاج غير الجراحي لهبوط المهبل 

  • يُفيد العلاج غير الجراحي لهبوط المهبل في الحالات التي تكون فيها الجراحة غير مناسبة لعلاج الهبوط وهو لا يعالج هبوط المهبل كليًا، وإنّما قد يُسهم في تحسين نوعيّة حياة المرأة.
  • كما يمكن ممارسة تمارين أرضية الحوض، وتُعرف باسم تمارين كيجل، إذ تساعد في تقوية عضلات أرضيّة الحوض، بالأخص تِلك العضلات المحيطة بالمهبل، والمستقيم، مّا يسهم في تخفيف الأعراض المزعجة المصاحبة لمشكلة السقوط المهبلي وتخفيف حِدتها.
  • فضلًا عن إمكانية عمل الكعكة المهبلية، وهي عبارة عن تحميلة مصنوعة من مادّة السيليكون، ومتوفّرة على شكل غشاء، أو مكعب، أو مُدوّرة كقطعة الدوناتس، تُوضع داخل المهبل بهدف توفير الدعم لأعضاء منطقة الحوض، وقد تُفيد تلك الطريقة في علاج السقوط المهبلي في حالة عدم الرغبة بالخضوع للجراحة، أو تُستخدم بهدف توفير الدعامة الملائمة لأعضاء الحوض أثناء انتظار موعد الخضوع للجراحة.
  • وينصح بتجنّب ممارسة الأفعال التي قد تسبب زيادة الضغط على الحوض، مثل حمل الأشياء الثقيلة، بالإضافة إلى علاج المشكلات الصحية التي تسبب إجهادًا لمنطقة الحوض، مثل: الإمساك والسعال المزمن.
ممارسة تمارين كيجل تساعد في تقوية عضلات أرضيّة الحوض

العلاج الجراحي لهبوط المهبل 

وعن العلاج الجراحي لهبوط المهبل فإن الجراحة تهدف لاستعادة توفير الدعم الطبيعيّ والملائم للمهبل، مع المحافظة على كفاءته وتُصبح الجراحة خيارًا مطروحًا في حال استمرّت أعراض هبوط المهبل رغم ممارسة تمارين أرضيّة الحوض واستخدام تحميلة المهبل، وذلك نظرًا لكفاءة العلاج الجراحي مقارنةً بالطرق غير الجراحيّة.

ويُفيد العلاج الجراحي في حالة عدم رغبة المرأة في استخدام التحميلة المهبليّة لدعم هبوط المهبل.

أنواع جراحات علاج هبوط المهبل 

وهناك نوعين لجراحات علاج هبوط المهبل عغلى النحو التالي:

  • الجراحة المهبلية وتُجرَى من خلال المهبل بدلًا من اللجوء لعمل جرح خارجيّ في البطن.
  • الجراحة البطنية، حيث يُجري الطبيب شقًّا جراحيًّا واحدًا أو أكثر في البطن لعلاج مشكلة تدلي المهبل والسقوط المهبلي عمومًا.