الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل عملية الغضروف خطيرة؟.. استشاري يجيب

الإثنين 01/يناير/2024 - 05:00 ص
هل عملية الغضروف خطيرة؟
هل عملية الغضروف خطيرة؟


هل عملية الغضروف خطيرة؟.. يعاني الكثيرون خلال هذه الأيام من مشكلة الانزلاق الغضروفي صغارًا وكبارًا، مما قد يعيق الحركة لدى البعض ويستوجب إجراء جراحة عاجلة، وهذا ما يثير الخوف لدى البعض من خطورة العملية، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على هل عملية الغضروف خطيرة؟.

هل عملية الغضروف خطيرة؟

وللإجابة عن سؤال هل عملية الغضروف خطيرة؟، يؤكد الدكتور عبد الرحيم العوامي، استشاري علاج آلام العمود الفقرى والأعصاب، أن عملية الغضروف ليست خطيرة؛ وتحدث دون إجراء فتح جراحي بالمنظار فقط، ولا تدعو للخوف والقلق، إذ إنه يتم إدخال منظار عن طريق فتح شق من خمسة ملليمترات في الجزء الخلفي الجانبي من الظهر، مما يمكن المريض من رؤية الهياكل الداخلية، لافتا إلى أن العملية تتم تحت التخدير الموضعي، وأنه يمكن أن يعود المريض إلى منزله في نفس يوم العملية.

جدير بالذكر أن علاج الانزلاق الغضروفي يتم من خلال تناول الأدوية في الحالات البسيطة، ولكن في الحالات الصعبة والتي لا يمكن للمريض تحمل أعراضها يتم إجراء العملية من خلال استعمال المنظار أو بالتردد الحرارى أوكذلك عنة طريق الحقن، ويقوم الطبيب المعالج بتحدبد الطريقة تبعا لطبيعية الانزلاق الغضروفي لدى المريض.

كم مدة الراحة بعد عملية الانزلاق الغضروفي؟

وعن سؤال كم مدة الراحة بعد عملية الانزلاق الغضروفي؟، يقول استشاري علاج الألم:" عادة ما تحتاج عملية الغضروف لفترة نقاهة قصرة عقب العملية؛ إذ إنه لا يتم عمل أي فتح جراحي أو خياطة للجرح، كما أنها لا تستوجب إقامة المريض في المستشفى".

طبيب يجري عملية الغضروف لاحد المرضى

هل عملية الغضروف مؤلمة؟

وبشأن سؤال هل عملية الغضروف مؤلمة؟، يؤكد أن الألم عقب إجراء عملية الغضروف يكون بسيطًا للغاية مقارنة يما يشعر به المريض من ألم الانزلاق الغضروفي قبل إجراء العملية.

 هل عملية الغضروف تناسب كبار السن؟

وحول سؤال هل عملية الغضروف تناسب كبار السن؟، يؤكد أن العملية تناسب كبار السن؛ إذ إنه يتم إجراؤها تحت تأثير التخدير الموضعي دون أي جراحة، ومن ثم لا يتعرض المريض لحدوث أية مضاعفات مثل النزيف.