الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مراحل ظهور الزهايمر.. طبيبة: المرض يتطور تدريجيا

الإثنين 01/يناير/2024 - 09:15 م
الزهايمر
الزهايمر


مرض ألزهايمر، هو عبارة عن اضطراب يحدث في الدماغ ويتطور بمرور الوقت، حيث إن الدماغ تُصاب بتغيرات ويحدث بها تسربات لبعض البروتينات، وتموت خلايا الدماغ، بشكل تدريجي مما يفقد الشخص قدرته على التواصل جيدا مع المحيطين.

مراحل ظهور الزهايمر

ونستعرض في السطور التالية مراحل تطور مرض ألزهايمر؛ نظرا لأنه لا يظهر فجأة للشخص بل بالتدريج، حسب ما أكدته الدكتورة غالينا دانيليفسكايا، أخصائية طب الأعصاب.

وتشرح أخصائية طب الأعصاب، أن مرض ألزهايمر لايحدث بشكل مفاجئ بل يتطور بشكل تدريجي وعلى مراحل، ويعقبه مرحلة الخرف.

وتقول: في البداية يتعرض الشخص للنسيان ولا يتذكر الأحداث التي تدور حوله، كما ينسى الحقائق غير المهمة له، وخاصة التي تؤثر في العاطفة منها الأحزان والأفراح. 

وتذكر: فيما بعد ينسى الأشخاص بعض التفاصيل والأسماء الجديدة عليهم، فضلا عن نسيان ما يتم قراءته بشكل يومي أو مشاهدة أشياء ونسيانها، ولكنه يقوم بممارسة النشاط اليومي طبيعي، ويبقى في الذاكرة ما مضى من ذكريات حزينة وجيدة، ومع مرور الوقت وتطور مراحل المرض يحدث خلل في وظائف الدماغ، كما يحدث مشكلة عند تفكير وكلام الشخص، وفي الحسابات وعدم قدرته على تذكر الارقام وفي الكتابة أيضا.

وتشير إلى أنه فيما بعد يحدث خلل في نطق الشخص وعدم قدرته على الحديث يشكل جيد، ويستبدل الكلمات التي تتوه في الذاكرة بضمائر، فلا يتذكر أي كلمة مثل كتاب فيقول هذا، وهكذا.

وتكشف: من الأعراض التي تظهر على الشخص ويدل على تقدم مراحل المرض لديه، تؤكد أخصائية الأعصاب أنه يجد الشخص صعوبة بالغة في تحديد الاماكن وعدم تذكرها، وينسى الطريق للمنزل، حيث يجب الحصول على الدم الكامل من أسرته لأنه يكون في مرحلة صعبة ويحتاج لمن يدله ويقف بجواره.