الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أكلات صحية لتقوية عظامك.. استشاري ينصح بتناول «السردين»

الأحد 31/ديسمبر/2023 - 10:00 ص
أكلات صحية لتقوية
أكلات صحية لتقوية عظامك


هناك مجموعة من الأكلات الصحية التي تعمل على تقوية العظام وتحسن صحة المفاصل وتمنع التعرض لهشاشة العظام والكسور، نظرا لغناها بالكالسيوم والفيتامينات.

ونقدم لكم في السطور التالية تفاصيل حول أفضل الأطعمة التي تساهم في تقوية عظامك والحفاظ على صحة المفاصل، حسب ما كشفه استشاري جراحة العظام، الدكتور هاني زاهر المصري.

أكلات صحية لتقوية عظامك

ويشير إلى أن الأكل الصحي دائما يعمل على تقوية العظام ويحافظ عليها، معلنا أنه مع التقدم بالعمر العظام يحدث بها ضعف لذا لابد من الاهتمام بالطعام الصحي.

ويوضح استشاري جراحة العظام أن المكسرات، تكون مفيدة لصحة العظام نظرا لاحتوائها علي أحماض أوميجا 3 الدهنية، بجانب البوتاسيوم الذي يحمي من فقدان الكالسيوم في البول. 

وينصح بضرورة إدراج الخضراوات من ضمن المأكولات المفيدة لأنها غنية بالكالسيوم، مع الحرص على تناول الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، كما ينصح بتناول الجبن والزبادي، وفي حالة كنت لا تتناول اللبن فعليك بتناول الزبادي نظرا لما به من نفس القدر من الكالسيوم.

ويشير استشاري جراحة العظام الكسور، إلى أن السردين مفيد لصحة العظام، نظرا لأنه مصدرًا ممتازًا للكالسيوم، لأن هذا النوع من الأسماك قد يكون ما تحتاجه لبناء كتلة العظام في الجسم.

أكلات صحية لتقوية عظامك

أعراض هشاشة العظام

وفي المراحل المبكرة لا تظهر اعراض على الشخص، ولكن هناك مؤشرات يجب وضعها في الاعتبار تؤكد التعرض لمشكلة في العظام والهشاشة، ومنها ما يلي:-

  • ألم في العظام ويكون ناتج من كسر في عظام العمود الفقري
  • التعرض لانحناء في الجسم
  • الإصابة بالكسر بسهولة
  • تاكل العظام