الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطعمة ضارة للقلب.. حارب الملح والسكر والدهون المشبعة

الثلاثاء 02/يناير/2024 - 01:30 ص
أطعمة ضارة بقلبك
أطعمة ضارة بقلبك


أطعمة ضارة بقلبك.. تزيد كميات الملح والسكر والدهون المشبعة والكربوهيدرات المكررة فى طعامنا بمرور الوقت من خطر الإصابة بنوبات قلبية أو سكتة دماغية، ولهذا يحذر الاطباء من تناول بعض الاطعمة التى قد تؤثر بشكل كبير على صحة القلب والشرايين. 

أطعمة ضارة بقلبك 

وحسب موقع "ويب ميد" الطبي فإن الاطباء يوصون بتناول الفواكه والخضروات الصحية للقلب والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

أطعمة ممنوعة لصحة القلب

وهناك أطعمة ممنوعة من اجل الحفاظ على صحة القلب وسلامة الشرايين ومنها:

اللحم الأحمر، فتناول الكثير من لحوم البقر والضأن قد يزيد احتمالات الإصابة بأمراض القلب والسكري بسبب احتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة، والتي يمكن أن تزيد من نسبة الكوليسترول. 

المشروبات الغازية، فتناول كميات صغيرة من السكر المضاف ليس ضارًا، لكن علب المشروبات الغازية تحتوي على سكر مضاف أكثر مما يوصي به الاطباء ليوم كامل، ويميل شاربو المشروبات الغازية إلى اكتساب المزيد من الوزن ويكونون أكثر عرضة للسمنة والإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب. 

المخبوزات، وترتبط المخبوزات بزيادة الوزن كما ترتبط أيضًا بارتفاع مستويات الدهون الثلاثية، ما قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، إذ عادة ما يكون المكون الرئيسي لها هو الدقيق الأبيض، ما قد يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم ويجعلك أكثر جوعًا. 

تناول الكثير من اللحوم قد يزيد احتمالات الإصابة بأمراض القلب والسكري

اللحوم المصنعة، مثل النقانق والسلامي والهمبورجر هي أسوأ أنواع اللحوم لقلبك، حيث تحتوي على كميات عالية من الملح، ومعظمها يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة.

الأرز الأبيض والمكرونة، يفتقر الأرز والمكرونة والوجبات الخفيفة المصنوعة من الدقيق الأبيض إلى الألياف الصحية والفيتامينات والمعادن حيث تتحول الحبوب المكررة بسرعة إلى سكر، يخزنه جسمك على شكل دهون، والنظام الغذائي الغني بالحبوب المكررة يمكن أن يسبب دهون البطن، والتي تربطها الدراسات بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني. 

البطاطس المقلية، إذ تحتوي خاصة التي تأتي من المطاعم وأماكن الوجبات السريعة على الكثير من الدهون والملح، وهو أمر سيئ لقلبك. 

ووجدت دراسات أن الأشخاص الذين تناولوا البطاطس المقلية أو البطاطس المقلية 2 إلى 3 مرات في الأسبوع كانوا أكثر عرضة للوفاة مبكرًا. 

الدجاج المقلي، وربطت دراسات بين الأطعمة المقلية ومرض السكري من النوع الثاني والسمنة وارتفاع ضغط الدم، وكلها عوامل تزيد من احتمالات الإصابة بقصور القلب. 

الآيس كريم، حيث يحتوي على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية والدهون المشبعة، ما يمكن أن يؤدي أيضًا إلى زيادة الدهون الثلاثية لديك ويؤدي إلى نوبة قلبية. 

رقائق البطاطس، وتعتبر رقائق البطاطس من أكثر الأطعمة التي تساهم في زيادة الوزن، وهي ليست محملة بالدهون المشبعة فحسب، بل إنها مغطاة أيضًا بالملح، وهو ما يرتبط أيضًا بأمراض القلب.