الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بكتيريا معوية تسبب مرض ألزهايمر.. اعرف أبرز اعراضها

الثلاثاء 02/يناير/2024 - 09:00 ص
الزهايمر
الزهايمر


كشفت دراسة جديدة أن الإصابة بميكروب في المعدة يتسبب في خطر الإصابة بمرض الزهايمر المؤدي للخرف، حيث تتعرض المعدة لمخاطر بكتيريا تحدث للأشخاص عن طريق تناول الأطعمة والمياه الملوثة، ويسهل انتقهالها من شخص لأخر وبالتالي تشكل خطورة على دماغ الأشخاص.

بكتيريا معوية تسبب مرض ألزهايمر

ووفقا لباحثين في جامعة ماكجيل، تم إجراء الدراسة على 4 ملايين من البريطانيين في عمر 50 عاما فيما فوق، وحسب استنتاجات الدراسة أن من يعانون من بكتيريا الملوية البوابية نسبة إصابتهم بمرض الزهايمر أعلى وجاءت 11%.

والملوية البوابية، هي بكتيريا تصيب الإنسان نتيجة انتقالها عبر الطعام والشراب الملوثين، ولا تظهر أي أعراض على المصابين، ولكن هناك مصابين يتعرضون لعسر الهضم، بجانب التهاب في المعدة وتقرحات. 

وبعد الإصابة ببكتيريا الملوية البوابية بفترة كبيرة من 7 لـ 10 سنوات يصاب الشخص بالزهايمر، كما أن البكتيريا تنتقل للدماغ من خلال عدة طرق، مما تؤدي لالتهاب في الخلايا والإصابة بالتنكس العصبي، كما أن البكتيريا تؤدي لحدوث خلل في الامعاء، وتتسبب في الإفراط في إنتاج الأميلويد (بروتين في الدماغ يشكل لويحات تؤدي لحدوث الزهايمر).

وتلف المعدة تسبب يؤدي لنقص فيتامين ب 12 في الجسم، ويرتبط هذا النقص بتلف في الدماغ والتعرض للزهايمر والخرف، والقضاء على الخلل الذي يصيب المعدة يؤدي لمنع حوالي 200 ألف شخص من الإصابة الزهايمر عالميا.

أعراض البكتيريا الملوية البوابية

  • ألم في البطن
  • انتفاح في البطن
  • غثيان وقيء
  • فقدان شديد في الشهية
  • فقدان في الوزن
  • سرطان المعدة