الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

المستويات العالية من الكوليسترول ترتبط بارتفاع خطر الإصابة بالخرف| دراسة

الثلاثاء 02/يناير/2024 - 10:00 ص
الخرف
الخرف


ترتبط المستويات المرتفعة من كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL-C) بزيادة خطر الإصابة بالخرف الناجم عن جميع أسبابه، وفقًا لدراسة نُشرت على الإنترنت في 29 نوفمبر في مجلة The Lancet Regional Health: Western Pacific.

أجرت سلطانة منيرة حسين، الحاصلة على بكالوريوس الطب والجراحة والماجستير والدكتوراه، من جامعة موناش في ملبورن، أستراليا، وزملاؤها تحليلًا بعديًا للأسبرين في تقليل الأحداث في تجربة المسنين لتحديد ما إذا كانت مستويات HDL-C المرتفعة في البلازما مرتبطة أم لا.

الإصابة بالخرف

 مع زيادة خطر الإصابة بالخرف لدى كبار السن الأصحاء في البداية. وشمل التحليل بيانات من 16703 مشاركًا تتراوح أعمارهم بين 70 عامًا فما فوق من أستراليا و2411 مشاركًا تتراوح أعمارهم بين 65 عامًا وما فوق من الولايات المتحدة.

ووجد الباحثون أن 4.6% من المشاركين أصيبوا بالخرف الناتج عن الحوادث على مدى 6.3 سنوات. كان المشاركون الذين لديهم ارتفاع HDL-C  أكثر عرضة للإصابة بالخرف. 

كان خطر الإصابة بالخرف الناتج عن الحوادث أعلى لدى المشاركين الذين تبلغ أعمارهم 75 عامًا فما فوق مقابل المشاركين الذين تقل أعمارهم عن 75 عامًا في التحليلات الطبقية حسب العمر.

عند التعديل حسب العمر، والجنس، وبلد التسجيل، والتمارين اليومية، والتعليم، واستهلاك الكحول، وتغير الوزن مع مرور الوقت، ودرجة المخاطر المتعددة الجينات غير HDL-C، والنمط الجيني APOE، ظلت الارتباطات مهمة.

وكتب الباحثون: "يبدو أن زيادة خطر الإصابة بالخرف المرتبط بارتفاع مستويات HDL-C مستقلة عن عوامل خطر الإصابة بالخرف التقليدية، بما في ذلك مستوى النشاط البدني، أو تناول الكحول، أو التعليم، أو مرض السكري، أو التدخين".