الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

7 أعراض لـ حساسية الألبان عند الأطفال

الثلاثاء 02/يناير/2024 - 11:30 ص
حساسية الالبان
حساسية الالبان


نستعرض لكم في السور التالية أبرز التفاصيل حول حساسية الألبان عند الرضيع والأعراض التي تظهر على الرضع وتؤكد التعرض للحساسية وتستدعي الفحص لتغيير نوع الحليب للطفل، وتوفير له الحليب المناسب؛ لكي لا يحدث له مشكلة، كما أن الحساسية من الألبان من الممكن أن تظهر عند الطفل ليس للرضيع فقط وعلى الأم الكشف المبكر.

حساسية الألبان عند الأطفال 

يقول الدكتور ولاء محمد مبروك، أخصائي الأطفال والتغذية العلاجية، إن حساسية الاطفال من أكثر المشاكل التي يتعرض لها الطفل ويكون سببها هو التعرض لخلل في الجهاز المناعي لأنه ينتج أجسام مضادة لبروتينات الحليب.

ويضيف أخصائي الأطفال والتغذية العلاجية، أنه بيختلف ظهور الأعراض حسب حدتها من طفل للآخر، فمن الممكن أن تظهر الأعراض في فترة قصيرة، أي بعد ساعات قليلة من تناول الحليب، او من بعد المرة الثانية لتناول الحليب.

7 أعراض لـ حساسية الألبان عند الأطفال 

وهناك مجموعة من الأعراض التي تظهر على الطفل تستدعي الفحص وتؤكد تعرضه للإصابة بحساسية الألبان، حيث يشعر الطفل بعلامات منها طفح في الجلد وحكة في العين، بجانب ضيق شديد في التنفس، فضلا عن التعرض للإسهال ومن الممكن ان يصاحبه دماء.

ويشير أخصائي الأطفال وحديثي الولادة والتغذية العلاجية، إلى أن الطفل يشعر بالتقيؤ، مع التعرض لانتفاخ وغازات في البطن، مع التعرض لبكاء شديد ومستمر وعدم الشعور بالراحة.

ونصح أنه في حالة ظهور أيا من الأعراض السابقة على الطفل، يجب إيقاف نوع الحليب الذي يتم تقديمه للطفل من خلال الرضاعة أو الحليب الصناعي، كما يجب استشارةالطبيب فورا لمعرفة النوع المناسب للطفل منعا لتفاقم اعراض الحساسية.