الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يمكن لقشر الموز أن يساعد في تخفيف أعراض الصدفية؟

الأربعاء 03/يناير/2024 - 12:00 م
علاج الصدفية
علاج الصدفية


الموز من الفواكه اللذيذة والصحية التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والفيتامينات والألياف والمعادن، ومع ذلك، فإن قشر الموز مفيد بنفس القدر بالنسبة لك. قشور الموز هي مصدر غني لمضادات الأكسدة والكاروتينات والبوليفينول التي يمكن أن تساعد في القضاء على الجذور الحرة الضارة من الجسم والجلد. كما اتضح، فإنه يمكن أن يساعد حتى في علاج حالة جلدية تسمى الصدفية.

ما هي الصدفية؟

الصدفية هي مرض جلدي مناعي ذاتي مزمن حيث يوجد التهاب في الجلد ويتميز الجلد بلويحات حمراء ومتقشرة ومرتفعة ومثيرة للحكة في مناطق معينة من الجسم، بالإضافة إلى أنها حالة من أمراض المناعة الذاتية حيث تهاجم مناعة الجسم نفسها، حيث يوجد خلل في المناعة. يمكن أن تنجم الصدفية عن عوامل مثل الوراثة، وبعض الأدوية، والإجهاد، والتدخين.

قشر الموز لعلاج الصدفية | المرسال

هل الموز جيد أم سيء للصدفية؟

قشر الموز قد يوفر تأثيرات تبريد وترطيب لأي تهيج أو ألم متعلقة بالرقع وفق موقع "هيلث شوتس"، ولا توجد أدلة كافية لاستنتاج أن الموز أو قشوره علاج فعال للصدفية، ولكن قد يكون لقشور الموز مزايا معينة فيمكن أن تساعد في تخفيف هذه الأعراض. يوفر قشر الموز خصائص مرطبة ومضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في إدارة الحكة. فركه على المنطقة المصابة قد يخفف الأعراض.

كيفية استخدام قشر الموز لعلاج الصدفية؟

تناول الموز يمكن أن يساعد في علاج الصدفية لأنه غني جدًا بمضادات الأكسدة. إلى جانب ذلك، يمكن أن يساعد تطبيق قشر الموز أيضًا لأنه يوفر الرطوبة ويساعد في تخفيف الحكة المرتبطة عمومًا بالصدفية. 

علاوة على ذلك، أشارت الأبحاث إلى أن المركبات الموجودة في قشور الموز قد توفر فوائد صحية مختلفة عند استخلاصها. 

قشر الموز له فوائد طبيعية مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا ومبردة يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض الصدفية. أسهل طريقة لعلاج المناطق المتضررة هي كشط الجلد الداخلي لقشر الموز، ودمجه مع دقيق الشوفان، وتطبيقه، وفرك المنطقة بلطف، وتركه لمدة 10-15 دقيقة.

هل هناك آثار جانبية لاستخدام قشر الموز لعلاج الصدفية؟

لا توجد آثار جانبية لتطبيق قشر الموز لعلاج الصدفية، ولكن من المهم استشارة طبيب الأمراض الجلدية قبل تطبيق أي شيء على الآفات الجلدية في الصدفية.