الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد تجربته.. الدواء الأول والوحيد لعلاج الصدفية يحقق نتائج مذهلة

الجمعة 20/أكتوبر/2023 - 03:00 ص
دواء لعلاج الصدفية
دواء لعلاج الصدفية


دواء لعلاج الصدفية.. يعاني من مرض الصدفية أكثر من 7.5 مليون بالغ في الولايات المتحدة، فهي تؤثر على ما هو أكثر بكثير من الجلد نفسه، فضلًا عن الأعراض الجلدية المعروفة كالحكة والتقشر، فيمكن أن تسبب الصدفية ضغوطًا  كثيرة على المرضى وعائلاتهم، مما يؤثر على العمل وعلاقاتهم بالآخرين وحياتهم العائلية. 

وأعلنت شركة يو سي بي العالمية للأدوية البيولوجية، عن موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على عقار بيمزيلكس (  bimekizumab-bkzx) المخصص لعلاج الصدفية اللويحية المتوسطة إلى الشديدة لدى الأشخاص البالغين الذين يتم ترشحيهم للعلاج الجهازي أو العلاج بالضوء. 

دواء لعلاج الصدفية

وبشأن دواء لعلاج الصدفية، يعد عقار بيمزيلكس" BIMZELX" هو العلاج الأول والوحيد الذي يتم اعتماده والمصمم لتثبيط اثنين من السيتوكينات الرئيسية التي تحرك العمليات الالتهابية وهما:

( إنترلوكين 17A، وانترلوكين 71 A ) بشكل انتقائي.

جدير بالذكر أنه قد تم دعم الموافقة على هذا العقار الجديد من خلال بيانات لثلاث مراحل متعددة المراكز، عشوائية، وهمي أو تجارب نشطة ذات شواهد مقارنة (كن جاهزًا، وكن حيويًا، وكن متأكدًا)، والتي تم من خلالها تقييم مدى فعالية وسلامة الدواء على  1480 شخصًا بالغًا يعانون من مرض الصدفية اللويحية المتوسطة إلى الشديدة.

شخص يعاني من الصدفية

ويقول إيمانويل كايميكس، نائب الرئيس التنفيذي لحلول المناعة ورئيس قسم حلول المناعة: " نحن نعلم أن البشرة الواضحة تمامًا تحظى بتقدير الأشخاص المصابين بالصدفية، فتجارب المرحلة الثالثة، خلال الأسبوع 16، حصل 85-91% من المرضى الذين عولجوا بـ BIMZELX على بشرة صافية أو شبه صافية، مع تحقيق 59-68% هدف التصفية الكاملة". 

ويشار إلى أن الجرعة الموصى بها من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من العقار الجديد لمرضى الصدفية هي 320 ملجم تؤخذ على هيئة حقنتين تحت الجلد كل منها 160 ملجم كل أربعة أسابيع حتى الأسبوع الـ 16، ثم كل 8 أسابيع بعد ذلك. 

وبالنسبة للمرضى الذين يكون وزنهم أقل من أو يساوي 120 كجم، يمكن أخذ جرعة 320 مجم كل 4 أسابيع بعد الأسبوع 16. 

ويمكن إعطاء عقار "BIMZELX" من خلال أخصائي الرعاية الصحية، كما يمكن أن يعطيه للمريض لنفسه عقب التدريب الجيد على ذلك.

ومن المقرر أن يتوافر عقار" BIMZELX" في الولايات المتحدة خلال شهر واحد.