الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيبة تكشف مخاطر اتباع أنظمة غذائية قاسية: تسبب «الكرش»

السبت 06/يناير/2024 - 07:30 م
زيادة الوزن
زيادة الوزن


هناك أنظمة غذائية صارمة تكون منخفضة في السعرات الحرارية، لكن تأثيرها سلبي على تراكم الدهون في منطقة البطن وظهور الكرش.

مخاطر اتباع أنظمة غذائية قاسية

تقول الدكتورة كريستين ستافريديس، أخصائية التغذية العلاجية، إن هناك أنظمة خطيرة تهدد صحتك وتسبب زيادة الوزن، وهي ليست خيارا جيدا للجميع، ناصحة باتباع نصائح الطبيب ومعرفة النظام المناسب لإنقاص الوزن حسب الصحة العامة.

وتؤكد أن الأنظمة الغذائية التي يتبعها البعض وتكون شديدة وصارمة ومنخفضة السعرات الحرارية بطريقة كبيرة، تؤدي إلى زيادة في الوزن والإصابة بانتفاخ البطن وظهور الكرش.

وتضيف أخصائية التغذية العلاجية، أنه في حالة اتباع نظام غذائي لا توجد به سعرات حرارية طبيعية، الجسم يحاول التعلم لتخزين الطاقة، وفي حالة العودة للنظام الغذائي الطبيعي يخزن الجسم الدهون احتياطيا لمد الجسم به عند الحاجة لذلك في حالة اتباع نظام قاس.

وتوضح أن النظام الصارم الذي يتبعه البعض ليقضي على الوزن بسهولة، من المفترض أنه يشكل خطورة على الصحة ويحدث زيادة في البطن على عكس المتوقع، محذرة من اتباع أنظمة قاسية منخفضة السعرات الحرارية لأنها تؤدي لتحويل المأكولات والمشروبات لطاقة وتخزن على شكل دهون.

وكشفت صحيفة الصن البريطانية، أن العديد من الدراسات تؤكد أن تناول نظام منخفض السعرات الحرارية يتسبب في زيادة التوتر، فضلا عن تراكم الدهون في منطقة البطن، مع تعطيل هرمونات الجوع.

زيادة الوزن 

الأنظمة الغذائية القاسية مفيدة لمرضى السكر

وكشفت العديد من الدراسات أن اتباع أنظمة غذائية أقل في السعرات الحرارية تكون مفيدة لمرضى السكر من النوع الثاني، ولكن بمتابعة الطبيب واستشارته، وحسب الباحثين في جامعة نيوكاسل تبين أن 8 من الأشخاص المشاركين بالدراسة تناولوا 600 سعرة حرارية، تمت السيطرة على الإصابة بالسكر من النوع الثاني.