الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيبة تكشف ماذا يحدث عند نقص الحديد بالجسم.. بينها مشاكل في الفم والذاكرة

الأحد 07/يناير/2024 - 12:30 ص
أعراض نقص الحديد
أعراض نقص الحديد بالجسم


هناك مشاكل تحدث في الجسم نتيجة لنقص الحديد، كما أنه يشكل خطورة على الصحة العامة ويتسبب في حدوث أعراض مزمنة ومشاكل صحية خطيرة.

ما يحدث في الجسم عند نقص الحديد

ومن جهتها، تؤكد الدكتورة يكاتيرينا كاشوخ، أخصائية الباطنة والجهاز الهضمي، أن نقص الحديد في الجسم يشكل خطورة على الصحة، حيث تظهر مجموعة من العلامات التي تنذر بالتعرض لمشكلات صحية خطيرة.

وتشير أخصائية الجهاز الهضمي، إلى أن نقص الحديد بالجسم يعرض الشخص للشعور بالتعب والإعياء بجانب عدم القدرة على حمل الأشياء حتى لو بسيطة وعدم القيام بالمجهود المعتاد كما أن لون البشرة يصبح باهتا وشاحبا، ويُصاب الشخص بالصداع ويتعرض لسرعة في نبضات القلب، نظرا لأن الأكسجين لا يمر في الدم بالشكل الصحيح.

وتلفت أخصائية الجهاز الهضمي، إلى أن نقص الحديد، يسبب مشكلة في الشعر والأظافر، ويعرض الأظافر للكسر والشعر للهيشان والتقصف، كما تظهر تقرحات في الفم وألم في اللسان.

وفي حالة المعاناة من نقص الحديد فترات طويلة، تجعل الشخص أكثر عرضة للأمراض المزمنة، حيث يُصاب بضيق شديد في التنفس، ومشاكل في القلب وضعف في خلايا الجهاز المناعي بالجسم. 

وذكرت: نقص الحديد في الجسم لا يقتصر على العلامات السابقة فقط، بل يعرض الشخص للإصابة بمشاكل نفسية، حيث يحدث اضطراب في الذاكرة وشعور بالاكتئاب وعدم القدرة على التركيز خلال فترة الحمل.

وتنصح بضرورة اللجوء لطبيب لمعرفة الأطعمة والفيتامينات التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على نسبة الحديد وعدم التعرض لمشاكل صحية نتيجة نقص الحديد في الجسم.