الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الأسباب المحتملة للانتفاخ.. والأطعمة التي تساعد على منعه

الإثنين 08/يناير/2024 - 10:31 ص
الانتفاخ
الانتفاخ


يمكن أن تكون تجربة الانتفاخ مزعجة، وفي بعض الأحيان محرجة، وعادة ما تنطوي على الإحساس بالامتلاء أو الضيق أو التورم في البطن. يمكن أن ينجم هذا الانزعاج عن عوامل مختلفة مثل الحساسية الغذائية أو بعض الأدوية أو الحالات المزمنة أو عادات نمط الحياة. 

الأسباب المحتملة للانتفاخ

قبل أن نتعمق في الحلول الغذائية، من الضروري أن نفهم المحفزات المحتملة للانتفاخ. يمكن أن تشمل هذه الحالات المزمنة، والحساسية الغذائية، وعوامل نمط الحياة، وبعض الأدوية. يمكن أن يساعدك فهم هذه الأسباب في تصميم استراتيجية فعالة لمكافحة الانتفاخ.

أفضل الأطعمة والمشروبات للمعدة الحساسة

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من معدة حساسة، يمكن لبعض الأطعمة والمشروبات أن تخفف من الانزعاج الناتج عن الانتفاخ أو عسر الهضم. بعض الأطعمة التي لها فوائد محتملة تشمل الأطعمة المخمرة مثل الكيمتشي والزنجبيل وشاي النعناع والكمثرى. هذه الأطعمة يمكن أن تساعد على الهضم وتقليل احتمالية الانتفاخ.

تقليل الانتفاخ بعد الوجبات

هناك عدة طرق لتقليل الانتفاخ بعد الوجبات. وتشمل هذه شرب شاي النعناع أو الزنجبيل، وتجنب المشروبات الغازية، وشرب الماء، وعدم شرب الكحول، وتجنب العلكة، وممارسة اليوغا، والمشي. كل من هذه الطرق يمكن أن تساعد في منع الانتفاخ عن طريق تعزيز عملية الهضم.

الأطعمة سهلة الهضم

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من معدة حساسة، فإن إعطاء الأولوية للأطعمة سهلة الهضم يمكن أن يساعد في تقليل الانتفاخ. يتضمن ذلك التركيز على جودة بكتيريا الأمعاء ومراعاة الحساسيات الغذائية المحتملة.

أطعمة سهلة الهضم لو عندك مشاكل فى المعدة.. اعرفها - اليوم السابع

الحفاظ على صحة الأمعاء لمنع الانتفاخ

الأطعمة التي تمنع الانتفاخ ضرورية للحفاظ على صحة الأمعاء. من المعروف أن بعض الأطعمة تسبب الانتفاخ والغازات، مثل بعض الفواكه والخضروات والحبوب. من خلال تقليل استهلاك هذه الأطعمة المحفزة، يمكنك تخفيف الانتفاخ وتحسين صحة الأمعاء. 

يمكن للأطعمة الغنية بالألياف والبروبيوتيك أن تدعم ميكروبيوم الأمعاء الصحي وتقلل من مخاطر مشاكل الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى أن عادات نمط الحياة مثل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والترطيب المناسب، وإدارة الإجهاد أيضًا تلعب دورًا حاسمًا في تعزيز عملية الهضم وتقليل الانتفاخ.

أطعمة محددة تقلل من الانتفاخ

تشمل الأطعمة المحددة التي يمكن أن تساعد في تقليل الانتفاخ الفاصوليا البيضاء والحبوب الكاملة والفواكه والخضروات، ويمكن للبروبيوتيك، الموجود في الأطعمة المخمرة مثل الزبادي والكفير ومخلل الملفوف، أو من خلال المكملات الغذائية، أن يحسن صحة الأمعاء. إن تجنب الأطعمة المحفزة مثل الشوكولاتة والنعناع والمشروبات الغازية والمشروبات الحمضية والأطعمة الغنية بالتوابل يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل الانتفاخ.

تذكر أنه من الضروري استشارة الطبيب أو أخصائي طبي لتحديد السبب الجذري للانتفاخ وتطوير استراتيجية مخصصة لتخفيف الأعراض.