الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

5 بهارات للحد من الرغبة الشديدة في تناول السكر.. الحلبة والقرفة بينها

الإثنين 08/يناير/2024 - 07:00 م
تناول للحدمن الرغبة
تناول للحدمن الرغبة في تناول السكر


يمكن أن يؤدي ارتفاع السكر إلى حالات صحية خطيرة مثل السمنة، وأمراض القلب، والسكري من النوع الثاني، والهرمونات غير المتوازنة، وانخفاض الحالة المزاجية، أو حتى القلق. ولا ننسى أن السكر يسبب الإدمان بشكل كبير. لذا، إذا كنت ترغب في صحة جيدة على المدى الطويل، فقد ترغب في تقليل تناول السكر. تبين أن بعض التوابل يمكن أن تساعدك على كبح الرغبة الشديدة في تناول السكر.

سبب الرغبة الشديدة في تناول السكر

عندما نطعم أجسامنا بالسكر، يكون هناك ارتفاع في إفراز الناقل العصبي السيروتونين (هرمون الشعور بالسعادة) في الدماغ. إلى جانب ذلك، يمنح البيتا إندورفين (مسكنات الألم الطبيعية) شعورًا بالسعادة، ويزيد من احترامنا لذاتنا ويساعد أيضًا في التخلص من القلق. هذا هو السبب في أن البحث في هذا الصندوق من الحلويات السكرية يبدو جيدًا جدًا.

كما أن نقص المغنيسيوم في أجسامنا هو أحد الأسباب الرئيسية وراء رغبتنا التي لا تنتهي في تناول السكر. لذلك، يمكنك زيادة استهلاكك للأطعمة الغنية بالمغنيسيوم مثل الشوكولاتة الداكنة والسبانخ والأفوكادو وبذور اليقطين وغيرها.

5 بهارات للحد من الرغبة الشديدة في تناول السكر

يمكن أن يكون الحد من الرغبة الشديدة في تناول السكر أمرًا صعبًا، خاصة مع انتشار الحلويات والوجبات الخفيفة المحملة بالسكر، فيما يلي بعض التوابل لتقليل الرغبة الشديدة في السكر:

  • القرفة

من المعروف أن القرفة تعمل على استقرار مستويات السكر في الدم عن طريق تقليد نشاط الأنسولين وزيادة نقل الجلوكوز إلى الخلايا.

  • بذور الحلبة

تحتوي بذور الحلبة على حمض أميني يمكن أن يحفز إطلاق الأنسولين. الطريقة المثالية هي نقعها طوال الليل وتناولها في الصباح.

  • الزنجبيل

الزنجبيل ينظم نسبة السكر في الدم ويقلل من الرغبة الشديدة بسبب نكهته. كما أنها إضافة شعبية لشاي الصباح.

  • القرنفل

وقد أثبت القرنفل قدرته على تحسين وظيفة الأنسولين وخفض تركيز الجلوكوز في الدم. يمكن إضافته إلى أطباق الأرز أو الكاري أو حتى الشاي.

  • الحبهان

الحبهان هو أحد التوابل العطرية الشهيرة ذات النكهة المميزة وهو فعال في الحد من الرغبة الشديدة في تناول السكر. أضفه إلى الشاي أو الحلويات أو حتى أطباق الأرز.

من الجدير بالذكر، أنه يجب إضافة التوابل إلى نظامك الغذائي مع الحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحية والكثير من الفواكه والخضروات للحصول على وجبة صحية غير سكرية. إذا لاحظت وجود حساسية أو رد فعل تجاه أي من هذه التوابل، استشر أخصائي التغذية الخاص بك على الفور.