الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف تتعامل الأمهات مع استمرار أعراض التهاب الشعب الهوائية بعد انتهاء فترة العلاج.. ما الحل؟

الثلاثاء 09/يناير/2024 - 12:00 ص
التهاب الشعب
التهاب الشعب


هناك وسائل للتعامل مع استمرار أعراض التهاب الشعب الهوائية بعد انتهاء فترة العلاج، حيث إن الطفل الذي يعاني من التهاب الشعب الهوائية تستمر بعد فترة العلاج، حيث يجب اتباع طريقة مع الطفل لتحسين صحته. 

استمرار أعراض التهاب الشعب الهوائية بعد انتهاء فترة العلاج

تقول الدكتورة رانيا لطيف، أخصائية طب الأطفال وحديثي الولادة، إن حالات الالتهاب الرئوي، من الممكن استمرار الأعراض بعد انتهاء فترة العلاج، حيث يتعرض الطفل لـ «خرخشة» في الصدر والكحة من 3 لـ 4 مرات في اليوم، ومن الممكن استمرارها فترة بعد علاج التهاب الشعب الهوائية. 

وتضيف أخصائية طب الأطفال، أنه بعد تخلص الجسم من الفيروس أو البكتيريا المسببة للالتهاب، فيما يسمى إثارة ما بعد التهاب الشعب الهوائية، والموضوع يستمر لاسبوعين، والحل يكمن في العلاج الطبيعي عن طريق السوائل الدافئة، حيث يعتبر أحسن وأفضل مذيب للبغلم هو سوائل دافئة باستمرار مع الليمون وعسل النحل.

ونصحت بضرورة الحفاظ على صحة الأطفال من أي مؤثرات خارجية، من الأتربة وبرودة الطقس ودخان السجائر، ولا يجب تناول المشروبات الباردة؛ لكي لا يحدث مشكلة عند الطفل ومنعا لإطالة الأعراض.

وتضيف أن الحالة لا تستدعي القلق طالما الكحة ليست عنيفة ولا تصل للخرخشة، ولا يكون هناك نهجان يؤدي إلي اضطراب في النوم أو عدم القدرة علي الرضاعة بشكل جيد.

 التهاب الشعب الهوائية

أعراض التهاب الشعب الهوائية

وعن أبرز أعراض التهاب الشعب الهوائية، تتمثل زيادة المخاط والبلغم عند الأطفال، بجانب الإرهاق وضيق شديد في التنفس، والتعرض للحمى وارتفاع الحرارة والرعشة وضيق في الصدر.