الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب الحول عند الرضع.. طبيب الأطفال يُجيب

الثلاثاء 09/يناير/2024 - 02:00 م
حول الطفل الرضيع
حول الطفل الرضيع


نستعرض لكم في السطور التالية عبر موقع صحة 24، أبرز التفاصيل حول أسباب الحول عند الأطفال الرضع بجانب الإجابة حول سؤال متى ينتهي الحول عند الطفل، نظرا لأن الأم عند معرفتها بأن طفلها يعاني من الحول تُصاب بالتوتر ولكن الموضوع لا يستدعي القلق ولا بد من متابعة الطبيب لمعرفة تطورات حالة الطفل أولا بأول، ولكي لا يتعرض الطفل للتدخل الجراحي.

أسباب الحول عند الرضع

يقول محمد سالم أنور، استشاري الأطفال وحديثي الولادة، إنه يمكن أن يولد الرضيع مع الحول، أو من الممكن تطور الحالة في مرحلة الطفولة، كما يتم تشخيص معظم الأطفال الذين يعانون من الحول عندما تتراوح أعمارهم من عمر عام لـ 4 أعوام.

وأشار إلى أنه في العديد من الأحيان يُصاب الطفل بالحول، بعد سن السادسة من عمره، والأسباب تختلف، حيث يأتي السبب الأول نتيجة لعيوب خلقية وتكون منذ ولادة الطفل.

ويؤكد استشاري طب الأطفال أن السبب الأخر يكمن في الوراثة أو التعرض لأمراض واضطرابات معينة منها الشلل الدماغي أو الإصابة بطول النظر، أو نتيجة للإصابة بمرض في العصب القحفي.

الحول للطفل الرضيع 

متى ينتهي الحول عند الرضع؟ 

الرضع بطبيعة الحال يكون لديهم نسبة من الحول تطلق عليها «العيون المتقاطعة»، وتكون خلال الأشهر الأولى من الولادة، ومع الوقت وفي عمر من 4 لـ 6 أشهر ينتهي ولكنه في حالة الاستمرارية وانحراف احدى العيون للداخل باتجاه الأنف أو للخارج باتجاه الأذن، فضلا عن انحرافها لأعلى أو لأسفل يطلق عليه حول دائم ولا بد من متابعة الطبيب.